الأخبار

الجامعة تناقش بناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري مع عدد من الجهات المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين، صباح يوم الأحد الـ 7 من جمادى الأولى، لقاءً تشاوريًّا مع عدد من رؤساء القطاعات الحكومية والخبراء من داخل منطقة عسير وخارجها، بمقر إدارة المدينة الجامعية (قريقر)، للتحضير لبناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري الجديد. وكان في استقبال أعضاء الفريق الاستشاري بالنيابة عن معالي مدير الجامعة، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، وقد ضم الفريق الاستشاري رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الشرعية في المنطقة ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة ورئيس قسم التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتعليم ورئيس إدارة المستشارين بإمارة المنطقة ورئيس إدارة الشؤون القانونية بإدارة الأمن العام بالمنطقة، ومستشار المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وعددًا من أساتذة أصول الفقه في الجامعات السعودية وجامعة الملك خالد. وأوضح المشرف على المشروع رئيس قسم أصول الفقه سابقاً الدكتور محمد بن متعب آل كردم، أن بناء البرنامج يأتي ضمن مشروع "واكب" للتحول البرامجي الذي بدأته الجامعة مؤخرًا؛ لمواكبة رؤية المملكة 2030 والإسهام في تلبية متطلبات التنمية المتجددة في المجتمع، وأضاف أن البرنامج يهدف إلى خدمة سوق العمل عن طريق تحويل المعارف الأصولية إلى مهارات تلائم منسوبي القطاعات ذات الصلة وتحسن من أدائهم في مجالهم الوظيفي. وجرى خلال اللقاء مناقشة مكونات البرنامج من حيث المسمى والجهات المستفيدة والرسالة والأهداف والمخرجات والمقررات وغيرها، وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات التي تثري المشروع.
الوسوم :
الجامعة تناقش بناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري مع عدد من الجهات المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين، صباح يوم الأحد الـ 7 من جمادى الأولى، لقاءً تشاوريًّا مع عدد من رؤساء القطاعات الحكومية والخبراء من داخل منطقة عسير وخارجها، بمقر إدارة المدينة الجامعية (قريقر)، للتحضير لبناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري الجديد. وكان في استقبال أعضاء الفريق الاستشاري بالنيابة عن معالي مدير الجامعة، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، وقد ضم الفريق الاستشاري رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الشرعية في المنطقة ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة ورئيس قسم التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتعليم ورئيس إدارة المستشارين بإمارة المنطقة ورئيس إدارة الشؤون القانونية بإدارة الأمن العام بالمنطقة، ومستشار المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وعددًا من أساتذة أصول الفقه في الجامعات السعودية وجامعة الملك خالد. وأوضح المشرف على المشروع رئيس قسم أصول الفقه سابقاً الدكتور محمد بن متعب آل كردم، أن بناء البرنامج يأتي ضمن مشروع "واكب" للتحول البرامجي الذي بدأته الجامعة مؤخرًا؛ لمواكبة رؤية المملكة 2030 والإسهام في تلبية متطلبات التنمية المتجددة في المجتمع، وأضاف أن البرنامج يهدف إلى خدمة سوق العمل عن طريق تحويل المعارف الأصولية إلى مهارات تلائم منسوبي القطاعات ذات الصلة وتحسن من أدائهم في مجالهم الوظيفي. وجرى خلال اللقاء مناقشة مكونات البرنامج من حيث المسمى والجهات المستفيدة والرسالة والأهداف والمخرجات والمقررات وغيرها، وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات التي تثري المشروع.
الجامعة تناقش بناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري مع عدد من الجهات المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين، صباح يوم الأحد الـ 7 من جمادى الأولى، لقاءً تشاوريًّا مع عدد من رؤساء القطاعات الحكومية والخبراء من داخل منطقة عسير وخارجها، بمقر إدارة المدينة الجامعية (قريقر)، للتحضير لبناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري الجديد. وكان في استقبال أعضاء الفريق الاستشاري بالنيابة عن معالي مدير الجامعة، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، وقد ضم الفريق الاستشاري رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الشرعية في المنطقة ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة ورئيس قسم التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتعليم ورئيس إدارة المستشارين بإمارة المنطقة ورئيس إدارة الشؤون القانونية بإدارة الأمن العام بالمنطقة، ومستشار المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وعددًا من أساتذة أصول الفقه في الجامعات السعودية وجامعة الملك خالد. وأوضح المشرف على المشروع رئيس قسم أصول الفقه سابقاً الدكتور محمد بن متعب آل كردم، أن بناء البرنامج يأتي ضمن مشروع "واكب" للتحول البرامجي الذي بدأته الجامعة مؤخرًا؛ لمواكبة رؤية المملكة 2030 والإسهام في تلبية متطلبات التنمية المتجددة في المجتمع، وأضاف أن البرنامج يهدف إلى خدمة سوق العمل عن طريق تحويل المعارف الأصولية إلى مهارات تلائم منسوبي القطاعات ذات الصلة وتحسن من أدائهم في مجالهم الوظيفي. وجرى خلال اللقاء مناقشة مكونات البرنامج من حيث المسمى والجهات المستفيدة والرسالة والأهداف والمخرجات والمقررات وغيرها، وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات التي تثري المشروع.
الجامعة تناقش بناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري مع عدد من الجهات المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين، صباح يوم الأحد الـ 7 من جمادى الأولى، لقاءً تشاوريًّا مع عدد من رؤساء القطاعات الحكومية والخبراء من داخل منطقة عسير وخارجها، بمقر إدارة المدينة الجامعية (قريقر)، للتحضير لبناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري الجديد. وكان في استقبال أعضاء الفريق الاستشاري بالنيابة عن معالي مدير الجامعة، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، وقد ضم الفريق الاستشاري رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الشرعية في المنطقة ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة ورئيس قسم التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتعليم ورئيس إدارة المستشارين بإمارة المنطقة ورئيس إدارة الشؤون القانونية بإدارة الأمن العام بالمنطقة، ومستشار المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وعددًا من أساتذة أصول الفقه في الجامعات السعودية وجامعة الملك خالد. وأوضح المشرف على المشروع رئيس قسم أصول الفقه سابقاً الدكتور محمد بن متعب آل كردم، أن بناء البرنامج يأتي ضمن مشروع "واكب" للتحول البرامجي الذي بدأته الجامعة مؤخرًا؛ لمواكبة رؤية المملكة 2030 والإسهام في تلبية متطلبات التنمية المتجددة في المجتمع، وأضاف أن البرنامج يهدف إلى خدمة سوق العمل عن طريق تحويل المعارف الأصولية إلى مهارات تلائم منسوبي القطاعات ذات الصلة وتحسن من أدائهم في مجالهم الوظيفي. وجرى خلال اللقاء مناقشة مكونات البرنامج من حيث المسمى والجهات المستفيدة والرسالة والأهداف والمخرجات والمقررات وغيرها، وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات التي تثري المشروع.
التطوير والجودة تقدم أكثر من 80 برنامجًا وفعالية خلال الفصل الأول المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي اختتمت عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بجامعة الملك خالد برامجها التدريبية المُقدمة لأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439 / 1440هـ وفعالياتها والبالغ عددها أكثر من 80 برنامجًا وفعالية، بواقع (30) دورة تدريبية، تم تقديم (15) دورة تدريبية منها لكليات البنين، شملت (3) لقاءات و(4) دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة و(3) دورات للأعضاء الجدد و(4) دورات للأعضاء خارج مقر الجامعة الرئيس، بالإضافة إلى برنامج المراجع الداخلي، وقد بلغ عدد المتدربين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين (490) متدربًا. وفي الشطر النسائي قدمت العمادة (15) دورة تدريبية لكليات البنات، منها (8) دورات تدريبية لعضوات هيئة التدريس بالجامعة، و(4) دورات لعضوات هيئة التدريس الجدد، أُقيمت جميعها بقاعة الريادة بوكالة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بمبنى الخدمات المساندة بالشطر النسائي، إضافة إلى (3) دورات إلكترونية تم تقديمها باللغة الإنجليزية، وقد بلغ عدد المتدربات اللاتي تم تدريبهن من عضوات هيئة التدريس والإداريات (322) متدربة. كما أقامت العمادة (26) فعالية بمشاركة عدد من كليات البنين والبنات بمقر الجامعة الرئيس والمجمعات الأكاديمية الأخرى للاحتفال باليوم العالمي للجودة تحت شعار (الجودة أساسها الثقة)، وقد شملت أنشطة تخص الجودة، والاحتفاء بما حققته الكليات من إنجازات، كما استقبلت العمادة 3 جهات متخصصة في نظام الجودة والاعتماد والتميز وهي المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وهيئة الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) ، ومنظمة QS. و أقامت العمادة ورشة تطوير مجالات ومعايير جوائز الجامعة للتميز، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وممثلي أعضاء وعضوات هيئة التدريس والموظفين والموظفات والطلاب والطالبات بالجامعة، وبمشاركة أكثر من 110 من منسوبي ومنسوبات جامعة الملك خالد، وباستطلاع رأي إلكتروني لـ (4123) من منسوبي الجامعة. وفيما يخص تأهيل برامج الجامعة للاعتماد البرامجي، نظمت العمادة أكثر من (27) زيارة للبرامج التسعة المؤهلة للاعتماد البرامجي، شملت برنامج طب وجراحة الفم والأسنان، وبرنامج الصحة العامة، وبرنامج علوم التمريض، وبرنامج الأشعة التشخيصية، وبرنامج العلاج الطبيعي، وبرنامج أصول الدين، وبرنامج الشريعة، وبرنامج اللغة الإنجليزية، وبرنامج المحاسبة، وذلك لتأهيل تلك البرامج واستيفاء متطلبات الاعتماد البرامجي. من جهته قدم سعادة عميد التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور عبدالعزيز الهاجري، شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، ولسعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني، على حرصهما ودعمهما لهذه البرامج، واهتمامهما بكل ما من شأنه تطوير العملية التعليمية بالجامعة. 
التطوير والجودة تقدم أكثر من 80 برنامجًا وفعالية خلال الفصل الأول المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي اختتمت عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بجامعة الملك خالد برامجها التدريبية المُقدمة لأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439 / 1440هـ وفعالياتها والبالغ عددها أكثر من 80 برنامجًا وفعالية، بواقع (30) دورة تدريبية، تم تقديم (15) دورة تدريبية منها لكليات البنين، شملت (3) لقاءات و(4) دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة و(3) دورات للأعضاء الجدد و(4) دورات للأعضاء خارج مقر الجامعة الرئيس، بالإضافة إلى برنامج المراجع الداخلي، وقد بلغ عدد المتدربين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين (490) متدربًا. وفي الشطر النسائي قدمت العمادة (15) دورة تدريبية لكليات البنات، منها (8) دورات تدريبية لعضوات هيئة التدريس بالجامعة، و(4) دورات لعضوات هيئة التدريس الجدد، أُقيمت جميعها بقاعة الريادة بوكالة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بمبنى الخدمات المساندة بالشطر النسائي، إضافة إلى (3) دورات إلكترونية تم تقديمها باللغة الإنجليزية، وقد بلغ عدد المتدربات اللاتي تم تدريبهن من عضوات هيئة التدريس والإداريات (322) متدربة. كما أقامت العمادة (26) فعالية بمشاركة عدد من كليات البنين والبنات بمقر الجامعة الرئيس والمجمعات الأكاديمية الأخرى للاحتفال باليوم العالمي للجودة تحت شعار (الجودة أساسها الثقة)، وقد شملت أنشطة تخص الجودة، والاحتفاء بما حققته الكليات من إنجازات، كما استقبلت العمادة 3 جهات متخصصة في نظام الجودة والاعتماد والتميز وهي المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وهيئة الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) ، ومنظمة QS. و أقامت العمادة ورشة تطوير مجالات ومعايير جوائز الجامعة للتميز، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وممثلي أعضاء وعضوات هيئة التدريس والموظفين والموظفات والطلاب والطالبات بالجامعة، وبمشاركة أكثر من 110 من منسوبي ومنسوبات جامعة الملك خالد، وباستطلاع رأي إلكتروني لـ (4123) من منسوبي الجامعة. وفيما يخص تأهيل برامج الجامعة للاعتماد البرامجي، نظمت العمادة أكثر من (27) زيارة للبرامج التسعة المؤهلة للاعتماد البرامجي، شملت برنامج طب وجراحة الفم والأسنان، وبرنامج الصحة العامة، وبرنامج علوم التمريض، وبرنامج الأشعة التشخيصية، وبرنامج العلاج الطبيعي، وبرنامج أصول الدين، وبرنامج الشريعة، وبرنامج اللغة الإنجليزية، وبرنامج المحاسبة، وذلك لتأهيل تلك البرامج واستيفاء متطلبات الاعتماد البرامجي. من جهته قدم سعادة عميد التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور عبدالعزيز الهاجري، شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، ولسعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني، على حرصهما ودعمهما لهذه البرامج، واهتمامهما بكل ما من شأنه تطوير العملية التعليمية بالجامعة. 
الجامعة تجيز 93 ملخصًا بحثيًّا في ملتقاها العلمي الثالث بتهامة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أنهت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية العلوم والآداب بمحايل عسير (فرع الجامعة بتهامة) مرحلة استقبال الملخصات من قبل الراغبين في المشاركة في الملتقى العلمي السنوي الثالث، الذي سيقام تحت عنوان "العلوم ودورها في التنمية"، خلال الفترة 6-7 من شهر رجب لهذا العام 1440هـ، برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي. وبلغ العدد الإجمالي لملخصات الأبحاث المشاركة 115 ملخَّصًا في سائر المحاور، أجيز منها 93 ملخصًا، واستبعد منها 22 لعدم خضوعها لشروط الملتقى التي تم إعلانها. فيما أكد عميد كلية العلوم والآداب بفرع الجامعة في تهامة الدكتور إبراهيم آل قايد عسيري، أن الملتقى حظي بإقبال ملحوظ من قبل الأكاديميين من داخل الجامعة وخارجها للمشاركة في الملتقى في نسخته الثالثة وذلك في جميع المحاور، لافتاً إلى أن الملخصات التي تمت إجازتها تم تحكيمها من قبل اللجنة العلمية الخاصة بالمؤتمر تحكيمًا مبدئيًّا. وأوضح آل قايد أن اللجنة العلمية بدأت المرحلة الثانية من أعمالها والمتمثلة في استقبال كامل البحوث العلمية المشاركة في الملتقى حتى تاريخ 10/6/1440هـ، إضافة إلى تحكيمها التحكيم النهائي وفق الشروط المعلنة لقبول الأبحاث العلمية المشاركة في الملتقى. يذكر أن الملتقى يشمل محاور متعددة في مختلف التخصصات منها, العلوم الشرعية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، ونظم المعلومات، والفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد المنزلي.
الجامعة تجيز 93 ملخصًا بحثيًّا في ملتقاها العلمي الثالث بتهامة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أنهت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية العلوم والآداب بمحايل عسير (فرع الجامعة بتهامة) مرحلة استقبال الملخصات من قبل الراغبين في المشاركة في الملتقى العلمي السنوي الثالث، الذي سيقام تحت عنوان "العلوم ودورها في التنمية"، خلال الفترة 6-7 من شهر رجب لهذا العام 1440هـ، برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي. وبلغ العدد الإجمالي لملخصات الأبحاث المشاركة 115 ملخَّصًا في سائر المحاور، أجيز منها 93 ملخصًا، واستبعد منها 22 لعدم خضوعها لشروط الملتقى التي تم إعلانها. فيما أكد عميد كلية العلوم والآداب بفرع الجامعة في تهامة الدكتور إبراهيم آل قايد عسيري، أن الملتقى حظي بإقبال ملحوظ من قبل الأكاديميين من داخل الجامعة وخارجها للمشاركة في الملتقى في نسخته الثالثة وذلك في جميع المحاور، لافتاً إلى أن الملخصات التي تمت إجازتها تم تحكيمها من قبل اللجنة العلمية الخاصة بالمؤتمر تحكيمًا مبدئيًّا. وأوضح آل قايد أن اللجنة العلمية بدأت المرحلة الثانية من أعمالها والمتمثلة في استقبال كامل البحوث العلمية المشاركة في الملتقى حتى تاريخ 10/6/1440هـ، إضافة إلى تحكيمها التحكيم النهائي وفق الشروط المعلنة لقبول الأبحاث العلمية المشاركة في الملتقى. يذكر أن الملتقى يشمل محاور متعددة في مختلف التخصصات منها, العلوم الشرعية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، ونظم المعلومات، والفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد المنزلي.
الوسوم :
الجامعة تجيز 93 ملخصًا بحثيًّا في ملتقاها العلمي الثالث بتهامة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أنهت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية العلوم والآداب بمحايل عسير (فرع الجامعة بتهامة) مرحلة استقبال الملخصات من قبل الراغبين في المشاركة في الملتقى العلمي السنوي الثالث، الذي سيقام تحت عنوان "العلوم ودورها في التنمية"، خلال الفترة 6-7 من شهر رجب لهذا العام 1440هـ، برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي. وبلغ العدد الإجمالي لملخصات الأبحاث المشاركة 115 ملخَّصًا في سائر المحاور، أجيز منها 93 ملخصًا، واستبعد منها 22 لعدم خضوعها لشروط الملتقى التي تم إعلانها. فيما أكد عميد كلية العلوم والآداب بفرع الجامعة في تهامة الدكتور إبراهيم آل قايد عسيري، أن الملتقى حظي بإقبال ملحوظ من قبل الأكاديميين من داخل الجامعة وخارجها للمشاركة في الملتقى في نسخته الثالثة وذلك في جميع المحاور، لافتاً إلى أن الملخصات التي تمت إجازتها تم تحكيمها من قبل اللجنة العلمية الخاصة بالمؤتمر تحكيمًا مبدئيًّا. وأوضح آل قايد أن اللجنة العلمية بدأت المرحلة الثانية من أعمالها والمتمثلة في استقبال كامل البحوث العلمية المشاركة في الملتقى حتى تاريخ 10/6/1440هـ، إضافة إلى تحكيمها التحكيم النهائي وفق الشروط المعلنة لقبول الأبحاث العلمية المشاركة في الملتقى. يذكر أن الملتقى يشمل محاور متعددة في مختلف التخصصات منها, العلوم الشرعية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، ونظم المعلومات، والفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد المنزلي.
الوسوم :
الجامعة تجيز 93 ملخصًا بحثيًّا في ملتقاها العلمي الثالث بتهامة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي أنهت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية العلوم والآداب بمحايل عسير (فرع الجامعة بتهامة) مرحلة استقبال الملخصات من قبل الراغبين في المشاركة في الملتقى العلمي السنوي الثالث، الذي سيقام تحت عنوان "العلوم ودورها في التنمية"، خلال الفترة 6-7 من شهر رجب لهذا العام 1440هـ، برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي. وبلغ العدد الإجمالي لملخصات الأبحاث المشاركة 115 ملخَّصًا في سائر المحاور، أجيز منها 93 ملخصًا، واستبعد منها 22 لعدم خضوعها لشروط الملتقى التي تم إعلانها. فيما أكد عميد كلية العلوم والآداب بفرع الجامعة في تهامة الدكتور إبراهيم آل قايد عسيري، أن الملتقى حظي بإقبال ملحوظ من قبل الأكاديميين من داخل الجامعة وخارجها للمشاركة في الملتقى في نسخته الثالثة وذلك في جميع المحاور، لافتاً إلى أن الملخصات التي تمت إجازتها تم تحكيمها من قبل اللجنة العلمية الخاصة بالمؤتمر تحكيمًا مبدئيًّا. وأوضح آل قايد أن اللجنة العلمية بدأت المرحلة الثانية من أعمالها والمتمثلة في استقبال كامل البحوث العلمية المشاركة في الملتقى حتى تاريخ 10/6/1440هـ، إضافة إلى تحكيمها التحكيم النهائي وفق الشروط المعلنة لقبول الأبحاث العلمية المشاركة في الملتقى. يذكر أن الملتقى يشمل محاور متعددة في مختلف التخصصات منها, العلوم الشرعية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، ونظم المعلومات، والفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد المنزلي.
أستاذ بالجامعة متخصص في الاقتصاد رؤية 2030 داعمة للجهود الاستثمارية الفردية ومشجعة للأسر المنتجة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   قال أستاذ الاقتصاد المشارك في كلية الأعمال بجامعة الملك خالد الدكتور حسين آل عبيد: "إن رؤية المملكة ٢٠٣٠ جاءت مؤكدة على دعم الجهود الاستثمارية الفردية، والتي تدعم المنشآت الصغيرة والمتوسّطة والأسر المنتجة"، وأبان آل عبيد أن سوق العمل السعودي فتح  فرصًا استثمارية للشباب بعد مغادرة ما يقارب مليوني عامل أجنبي، والتوجه الإلزامي الذي تبنته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال سعودة كثير من الأنشطة التي كان آخرها ما تم الإعلان عنه بداية هذا العام بسعودة ١٢ مهنة؛ لترتفع نسبة سعودة الأنشطة الاقتصادية إلى ٣٥% من الأنشطة الاقتصادية في السوق السعودي، والتي تعتبر من أهم محركات النمو الاقتصادي، إذ تعمل على خلق الوظائف ودعم الابتكار وتعزيز الصادرات، وقد هدف هذا التوجه في مجمله إلى خلق فرص توظيف مناسبة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة عن طريق  حزمة من برامج الدعم مثل دعم ريادة الأعمال وبرامج الخصخصة والاستثمار في الصناعات الجديدة، بالإضافة إلى وضع برامج لتشجيع شباب الأعمال على النجاح من خلال سَنّ أنظمة ولوائح أفضل وتمويل أيسر وشراكات دولية أكثر وحصة أكبر للشركات المحلية من المشتريات والمنافسات الحكومية. المملكة سعت لخلق فرص توظيف مناسبة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة عن طريق  حزمة من برامج الدعم وأضاف آل عبيد أن  رؤية ٢٠٣٠ أولت اهتمامًا خاصًّا بالأسر المنتجة التي أتاحت لها وسائل التواصل الحديثة فرصًا تسويقية واسعة، من خلال تسهيل فرص لتمويل المشروعات متناهية الصغر، وتحفيز القطاع غير الربحي للعمل على بناء قدرات هذه الأسر وتمويل مبادراتها، وبالتالي فإن هذه الفرص الواعدة للشباب السعودي تعتبر نقلة جديدة في إعادة هيكلة سوق العمل السعودي. ودعا آل عبيد المستثمر في المنشآت الصغيرة لمراعاة عدد من الأمور حال شروعه في الاستثمار منها: استكشاف ملكاته ومهاراته وقدراته الاستثمارية أولًا، بالإضافة إلى معرفة ميوله الاستثمارية (النشاط الملائم)، وإعداد دراسة جدوى اقتصادية عن المشروع من جهة معتمدة، والبحث عن اللوائح والتنظيمات والإجراءات الداعمة للنشاط لاستغلالها والاستفادة منها، ومعرفة تقديرات التمويل للمشروع ومن ثم تحديد المصادر المناسبة للتمويل، وتحديد الهيكل والشكل القانوني للمشروع، وتحديد ما إذا كان المشروع فرديًّا أو ذا طابع تشاركي. وأما بالنسبة إلى الأسر المنتجة فقد نصح آل عبيد بضرورة التنبه لاختيار النشاط الذي يسهل على الأسرة العمل به، وإعداد دراسة جدوى تفصيلية توضح مدى ملاءمة النشاط الإنتاجي، واختيار المنتج أو المنتجات التي يسهل على الأسرة تقديمها للمجتمع، واختيار المنتج أو المنتجات التي يسهل على الأسرة الوصول الى مصادر موادها الخام بسهولة، إضافة إلى اختيار الوسيط التسويقي المناسب الذي تتوافر فيه الجدية والأمانة والقدرة على تسويق المنتجات الأسرية بفعالية، والاستثمار  والاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي في الدعاية والتسويق. 
الوسوم :
أستاذ بالجامعة متخصص في الاقتصاد رؤية 2030 داعمة للجهود الاستثمارية الفردية ومشجعة للأسر المنتجة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   قال أستاذ الاقتصاد المشارك في كلية الأعمال بجامعة الملك خالد الدكتور حسين آل عبيد: "إن رؤية المملكة ٢٠٣٠ جاءت مؤكدة على دعم الجهود الاستثمارية الفردية، والتي تدعم المنشآت الصغيرة والمتوسّطة والأسر المنتجة"، وأبان آل عبيد أن سوق العمل السعودي فتح  فرصًا استثمارية للشباب بعد مغادرة ما يقارب مليوني عامل أجنبي، والتوجه الإلزامي الذي تبنته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال سعودة كثير من الأنشطة التي كان آخرها ما تم الإعلان عنه بداية هذا العام بسعودة ١٢ مهنة؛ لترتفع نسبة سعودة الأنشطة الاقتصادية إلى ٣٥% من الأنشطة الاقتصادية في السوق السعودي، والتي تعتبر من أهم محركات النمو الاقتصادي، إذ تعمل على خلق الوظائف ودعم الابتكار وتعزيز الصادرات، وقد هدف هذا التوجه في مجمله إلى خلق فرص توظيف مناسبة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة عن طريق  حزمة من برامج الدعم مثل دعم ريادة الأعمال وبرامج الخصخصة والاستثمار في الصناعات الجديدة، بالإضافة إلى وضع برامج لتشجيع شباب الأعمال على النجاح من خلال سَنّ أنظمة ولوائح أفضل وتمويل أيسر وشراكات دولية أكثر وحصة أكبر للشركات المحلية من المشتريات والمنافسات الحكومية. المملكة سعت لخلق فرص توظيف مناسبة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة عن طريق  حزمة من برامج الدعم وأضاف آل عبيد أن  رؤية ٢٠٣٠ أولت اهتمامًا خاصًّا بالأسر المنتجة التي أتاحت لها وسائل التواصل الحديثة فرصًا تسويقية واسعة، من خلال تسهيل فرص لتمويل المشروعات متناهية الصغر، وتحفيز القطاع غير الربحي للعمل على بناء قدرات هذه الأسر وتمويل مبادراتها، وبالتالي فإن هذه الفرص الواعدة للشباب السعودي تعتبر نقلة جديدة في إعادة هيكلة سوق العمل السعودي. ودعا آل عبيد المستثمر في المنشآت الصغيرة لمراعاة عدد من الأمور حال شروعه في الاستثمار منها: استكشاف ملكاته ومهاراته وقدراته الاستثمارية أولًا، بالإضافة إلى معرفة ميوله الاستثمارية (النشاط الملائم)، وإعداد دراسة جدوى اقتصادية عن المشروع من جهة معتمدة، والبحث عن اللوائح والتنظيمات والإجراءات الداعمة للنشاط لاستغلالها والاستفادة منها، ومعرفة تقديرات التمويل للمشروع ومن ثم تحديد المصادر المناسبة للتمويل، وتحديد الهيكل والشكل القانوني للمشروع، وتحديد ما إذا كان المشروع فرديًّا أو ذا طابع تشاركي. وأما بالنسبة إلى الأسر المنتجة فقد نصح آل عبيد بضرورة التنبه لاختيار النشاط الذي يسهل على الأسرة العمل به، وإعداد دراسة جدوى تفصيلية توضح مدى ملاءمة النشاط الإنتاجي، واختيار المنتج أو المنتجات التي يسهل على الأسرة تقديمها للمجتمع، واختيار المنتج أو المنتجات التي يسهل على الأسرة الوصول الى مصادر موادها الخام بسهولة، إضافة إلى اختيار الوسيط التسويقي المناسب الذي تتوافر فيه الجدية والأمانة والقدرة على تسويق المنتجات الأسرية بفعالية، والاستثمار  والاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي في الدعاية والتسويق. 
الوسوم :
أستاذ بالجامعة متخصص في الاقتصاد رؤية 2030 داعمة للجهود الاستثمارية الفردية ومشجعة للأسر المنتجة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   قال أستاذ الاقتصاد المشارك في كلية الأعمال بجامعة الملك خالد الدكتور حسين آل عبيد: "إن رؤية المملكة ٢٠٣٠ جاءت مؤكدة على دعم الجهود الاستثمارية الفردية، والتي تدعم المنشآت الصغيرة والمتوسّطة والأسر المنتجة"، وأبان آل عبيد أن سوق العمل السعودي فتح  فرصًا استثمارية للشباب بعد مغادرة ما يقارب مليوني عامل أجنبي، والتوجه الإلزامي الذي تبنته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال سعودة كثير من الأنشطة التي كان آخرها ما تم الإعلان عنه بداية هذا العام بسعودة ١٢ مهنة؛ لترتفع نسبة سعودة الأنشطة الاقتصادية إلى ٣٥% من الأنشطة الاقتصادية في السوق السعودي، والتي تعتبر من أهم محركات النمو الاقتصادي، إذ تعمل على خلق الوظائف ودعم الابتكار وتعزيز الصادرات، وقد هدف هذا التوجه في مجمله إلى خلق فرص توظيف مناسبة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة عن طريق  حزمة من برامج الدعم مثل دعم ريادة الأعمال وبرامج الخصخصة والاستثمار في الصناعات الجديدة، بالإضافة إلى وضع برامج لتشجيع شباب الأعمال على النجاح من خلال سَنّ أنظمة ولوائح أفضل وتمويل أيسر وشراكات دولية أكثر وحصة أكبر للشركات المحلية من المشتريات والمنافسات الحكومية. المملكة سعت لخلق فرص توظيف مناسبة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة عن طريق  حزمة من برامج الدعم وأضاف آل عبيد أن  رؤية ٢٠٣٠ أولت اهتمامًا خاصًّا بالأسر المنتجة التي أتاحت لها وسائل التواصل الحديثة فرصًا تسويقية واسعة، من خلال تسهيل فرص لتمويل المشروعات متناهية الصغر، وتحفيز القطاع غير الربحي للعمل على بناء قدرات هذه الأسر وتمويل مبادراتها، وبالتالي فإن هذه الفرص الواعدة للشباب السعودي تعتبر نقلة جديدة في إعادة هيكلة سوق العمل السعودي. ودعا آل عبيد المستثمر في المنشآت الصغيرة لمراعاة عدد من الأمور حال شروعه في الاستثمار منها: استكشاف ملكاته ومهاراته وقدراته الاستثمارية أولًا، بالإضافة إلى معرفة ميوله الاستثمارية (النشاط الملائم)، وإعداد دراسة جدوى اقتصادية عن المشروع من جهة معتمدة، والبحث عن اللوائح والتنظيمات والإجراءات الداعمة للنشاط لاستغلالها والاستفادة منها، ومعرفة تقديرات التمويل للمشروع ومن ثم تحديد المصادر المناسبة للتمويل، وتحديد الهيكل والشكل القانوني للمشروع، وتحديد ما إذا كان المشروع فرديًّا أو ذا طابع تشاركي. وأما بالنسبة إلى الأسر المنتجة فقد نصح آل عبيد بضرورة التنبه لاختيار النشاط الذي يسهل على الأسرة العمل به، وإعداد دراسة جدوى تفصيلية توضح مدى ملاءمة النشاط الإنتاجي، واختيار المنتج أو المنتجات التي يسهل على الأسرة تقديمها للمجتمع، واختيار المنتج أو المنتجات التي يسهل على الأسرة الوصول الى مصادر موادها الخام بسهولة، إضافة إلى اختيار الوسيط التسويقي المناسب الذي تتوافر فيه الجدية والأمانة والقدرة على تسويق المنتجات الأسرية بفعالية، والاستثمار  والاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي في الدعاية والتسويق. 
  لتعيينه وزيراً للتعليم الجامعة تهنىء الدكتور حمد آل الشيخ المصدر:  جامعة الملك خالد - تقنية المعلومات   يتقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبوها بخالص التهنئة لمعالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيراً للتعليم متمنين لمعاليه التوفيق والسداد لتعيينه وزيراً للتعليم الجامعة تهنىء الدكتور حمد آل الشيخ المصدر:  جامعة الملك خالد - تقنية المعلومات   يتقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبوها بخالص التهنئة لمعالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيراً للتعليم متمنين لمعاليه التوفيق والسدا
الوسوم :
  لتعيينه وزيراً للتعليم الجامعة تهنىء الدكتور حمد آل الشيخ المصدر:  جامعة الملك خالد - تقنية المعلومات   يتقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبوها بخالص التهنئة لمعالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيراً للتعليم متمنين لمعاليه التوفيق والسداد لتعيينه وزيراً للتعليم الجامعة تهنىء الدكتور حمد آل الشيخ المصدر:  جامعة الملك خالد - تقنية المعلومات   يتقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبوها بخالص التهنئة لمعالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيراً للتعليم متمنين لمعاليه التوفيق والسدا
  لتعيينه وزيراً للتعليم الجامعة تهنىء الدكتور حمد آل الشيخ المصدر:  جامعة الملك خالد - تقنية المعلومات   يتقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبوها بخالص التهنئة لمعالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيراً للتعليم متمنين لمعاليه التوفيق والسداد لتعيينه وزيراً للتعليم الجامعة تهنىء الدكتور حمد آل الشيخ المصدر:  جامعة الملك خالد - تقنية المعلومات   يتقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبوها بخالص التهنئة لمعالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيراً للتعليم متمنين لمعاليه التوفيق والسدا
الوسوم :
لتعيينه أميراً لمنطقة عسير الجامعة تهنىء الأمير تركي بن طلال المصدر:  جامعة الملك خالد - تقنية المعلومات   يتقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبوها بخالص التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز  على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه أميراً لمنطقة عسير متمنين لسموه التوفيق والسداد
الوسوم :
لتعيينه أميراً لمنطقة عسير الجامعة تهنىء الأمير تركي بن طلال المصدر:  جامعة الملك خالد - تقنية المعلومات   يتقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبوها بخالص التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز  على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه أميراً لمنطقة عسير متمنين لسموه التوفيق والسداد
لتعيينه أميراً لمنطقة عسير الجامعة تهنىء الأمير تركي بن طلال المصدر:  جامعة الملك خالد - تقنية المعلومات   يتقدم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبوها بخالص التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز  على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه أميراً لمنطقة عسير متمنين لسموه التوفيق والسداد
الوسوم :
طلابنا في موسم الاختبارات حصاد موسم بقطاف ثمار التعب المصدر:  المركز الإعلامي - تقنية المعلومات - كلية المجتمع للبنات بأبها   طلابنا وطالباتنا : أنتم الدعامة الأساسية لهذا الوطن وعماده الذي ينهض به, ودرعه الحصين لاستكمال المسير نحو بناء حضارة قويمة، بالجد والاجتهاد والعمل الدؤوب والمثابرة تصبحون ناجحين نافعين لأنفسكم ووطنكم، وإن الذين يؤمنون بالعمل والمثابرة لا يستسلمون بسهولة أمام التحديات والمعوقات التي تواجههم، ويعملون ليل نهار من أجل إعلاء راية دينهم ووطنهم. يعيش المجتمع هذه الأيام موسم الاختبارات الدراسية، أيام حصاد ثمار الجهد لعام كامل, ويشكو الكثير من الطلاب من عدم قدرتهم على المذاكرة وكثرة التوتر؛ مما يؤدي الى عدم تحقيق النتائج المرجوة من الاستذكار، وما يتبعه من استنفار البيوت في الوقوف بِجانب أبنائها ومساعدتِهم لتجاوز الاختبارات بنجاح والحصول على أعلى الدرجات.   الدعوات والترقب تترقب آلاف الأسر، نتائج امتحانات أبنائها، وتحاول كل أسرة أن توفر لأبنائها البيئة المناسبة؛ كي  يحققوا الإنجاز، ويجنوا ثمرة عناء الأشهر الماضية ، وقد يصاحب هذه الأجواء العاجلة الكثير من التوتر والضيق والبحث عن كل وسيلة تضمن النجاح والتميز، ونظرًا لأنّ فترة الاختبارات تتمثل في فترة زمنية وجيزة؛ فإنّ الكثير من الطلبة والطالبات يبذلون فيها ضعف جهدهم طيلة أيام السنة في المذاكرة، وتصاحب هذه الفترة العديد من الظواهر الإيجابية والسلبية، فيما تتزايد التحذيرات من اللجوء إلى المنبهات خلال هذه الفترة، لما تسببه من «صعوبات في التركيز،  وتشتت ذهني، وربما أرق يستمر لما بعد فترة الاختبارات»، بحسب رأي  تربويين واختصاصيين نفسيين.   دور الأسرة الإيجابي وتتعدد استعدادات الأسر لموسم امتحانات نهاية العام الدراسي التي أصبحت تشكل هاجسًا مخيفًا للطلبة وأولياء أمورهم، خاصة طلبة مرحلة الثانوية العامة، ويؤكد علماء التربية ضرورة استغلال الوقت بكفاءة، وتنظيم وقت المذاكرة، وأخذ قسط من الراحة، إلى جانب الاهتمام بالنوم والغذاء، والدور الذي ينبغي أن تلعبه الأسرة في تنظيم وقت الطالب وتهيئة الأجواء المناسبة له لمساعدته  على المذاكرة والتحصيل الجيد من دون تعرضه للضغوط النفسية  والشعور بالخوف والقلق ورهبة الامتحانات. وقد يعاني الكثير من الطلبة من نسيان المادة العلمية فور دخولهم  قاعة الامتحان أو بمجرد البدء بقراءة الأسئلة، كما تدور في أذهانهم أسئلة كثيرة حول مضمونها  خلال أيام المراجعة والاستذكار، ويشعر الطالب خلال الأيام التي تسبق الامتحانات بكثير من الأعراض، منها : الملل من الكتب الدراسية، وعدم الرغبة في المذاكرة،  كما تنتابه حالات من القلق، والشعور بالنعاس والضياع، فيضطر للهروب  من المذاكرة إلى مشاهدة برامج التلفزيون، أو الحديث في الهاتف، أو الإفراط في الأكل، حيث إنه يشعر بأن كل ما ذاكره من معلومات قد تبخر في الهواء،  ويشعر أن عقله قد توقف عن استقبال أية معلومة .   صعوبة المذاكرة وقدم عدد من الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين بعض النصائح لتخفيف التوتر والقلق الذي ينتاب الطالب خلال المذاكرة، حيث إن الطالب الذي تتراكم عليه الدروس ولا يقسم وقته في مذاكرتها منذ بداية العام الدراسي سوف يواجه صعوبة في مذاكرتها، خاصة أن البعض يكثف المذاكرة إلى ساعات متأخرة من الليل في الأيام القليلة التي تسبق الامتحانات، وهذا يسبب له التعب والأرق، لأن المذاكرة بالطبع سوف تكون عشوائية، وبالتالي لن يستفيد منها، مما يؤدي إلى عدم التركيز وحصوله في النهاية على درجات متدنية رغم أنه بذل جهدًا كبيرًا.   مقاييس الاستيعاب تمثل  الامتحانات تحصيلاً لما سبق دراسته، ومقياسًا لما استوعبه الطالب أو الطالبة طوال فصل دراسي كامل ، وينبغي للطالب الابتعاد عن الضغوط النفسية، وعدم تراكم الدروس، وأن يذاكر ما تعلمه في المحاضرات الدراسية أولاً بأول في منزله حتى لا تتراكم عليه فيحتار في مثل هذه الأيام من أين يبدأ مذاكرتها ، وليس من شك في أن التعب سوف يعتريه، خاصة أنه يحاول المذاكرة في الوقت الضائع، حيث سيكون عاجزًا عن تعلم  المادة التي بين يديه وتحصيلها، ويؤثر ذلك الإجهاد تأثيرًا سلبيًا في صحته؛ فيصاب بالكآبة واليأس، ويتولد لديه الشعور بالخوف من الامتحانات وعدم الثقة بقدراته وإمكاناته.   نصائح مهمة  يتساءل كثير من الطلاب  عن كيفية مواجهة قلق الاختبارت, وكيفية التغلب عليها ، ونقدم هنا مجموعة  من النصائح التي - بإذن الله - ستسهم في نجاح الطلاب.   ما قبل الاختبار       قوّ علاقتك بالله، وتعرف إليه في أوقات الرخاء يعرفك في أوقات شدتك وحاجتك.       احرص على رضا الوالدين ودعواتهما لك، فرضاهما من رضا الله، ودعواتهما لك تيسر لك أمورك وتريح بالك.        ثق بنفسك وبقدراتك، وتأكد أنك قادر على النجاح والتفوق، فأنت لست أقل ممن سبقك إلى طريق النجاح والتفوق.       حدد هدفك في الحياة، وضعه نصب عينيك، واجتهد للوصول إليه بكل قوتك وإمكانياتك من أجل نفسك وأهلك ووطنك.       تأكد من مراجعة جدول الاختبارات قبل موعده بوقت كافٍ.       تهيئة المكان المناسب للاستذكار من حيث الإضاءة، والتهوية، والهدوء.       ابتعد عن مضيعات الوقت مثل كثرة استخدام الهاتف المحمول.       نظم وقتك بحيث تتخلل جلسات الاستذكار أوقات قصيرة للراحة والاستجمام.       لا تعرض نفسك للإجهاد قبل الاختبارات.       لا تفرط في تناول المنبهات فضررها أكثر من نفعها.       اهتم بتناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالطاقة وتحسن قدرة الذاكرة، كما ينصح بشرب الماء بكثرة.       احرص على الاستذكار في الساعات الأولى من اليوم حيث إن درجة التركيز فيها عالية.       كتابة الملاحظات طريقة جيدة تساعد على تذكر المعلومات.       مارس الرياضة المفضلة؛ فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية؛ مما يساهم في تنشيط خلايا الدماغ.       النوم المبكّر هو راحة للبدن وللدماغ أيضًا.   في يوم الاختبار       استيقظ مبكرًا       أكمل ما تبقى من مذاكرة أو مراجعة للعناصر الرئيسة .       تناول وجبة الإفطار؛ فهي ضرورية للمحافظة على نشاطك .       احرص على إحضار بطاقتك الجامعية.       أحضر جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها؛ لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة.       توجه إلى مكان الاختبار قبل الموعد بوقتٍ كافٍ.     عند دخولك قاعة الاختبار        الاستعانة بالله هي من أهم أسباب التوفيق.       لا تشغل نفسك بالتفكير والخوف، وتذكر أن الاختبار هو مقياس لمستوى تحصيلك الدراسي الذي اكتسبته طوال العام.       تذكر أن هذا ليس أول اختبار تدخله وتنجح فيه.   التعامل مع ورقة الاختبار        سم الله، واكتب بياناتك على ورقة الإجابة بطريقة صحيحة من واقع بطاقتك الجامعية.       اقرأ الزمن المحدد للإجابة.       تصفح الورقة الامتحانية، وخصص أول 10 دقائق من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة، ولا تنزعج من الأسئلة الصعبة.       اكتب كل الملاحظات والأفكار التي ترد إلى ذهنك للاستعانة بها لاحقًا في الإجابة.        ابدأ بالإجابة على الأسئلة السهلة أولاً ثم الانتقال للأسئلة الأصعب تدريجيًّا  مع توزيع  الوقت على حسب الأسئلة.       لا تتوقف عند السؤال الصعب واتركه لنهاية الاختبار.          تأنّ في الإجابة على أسئلة الاختبار.   بعد الاختبار إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات فليكن ذلك حافزًا لك على المزيد من الاستعداد لامتحان المادة القادمة ولا تقع فريسة للإحباط واليأس. نسأل الله التوفيق للطلاب والطالبات ، وأن يجعلنا من المفلحين الناجحين في الدنيا، والفائزين الناجين في الآخرة؛ إنه سميع مجيب .