kku

مدير الجامعة يشهد افتتاح حملة طب الأسنان التوعوية والتثقيفية والعلاجية

أكثر من 300 مستفيد منذ انطلاقها مدير الجامعة يشهد افتتاح حملة طب الأسنان التوعوية والتثقيفية والعلاجية المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   شهد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الأحد، افتتاح حملة توعوية وتثقيفية تنفذها كلية طب الأسنان، للتوعية بصحة الفم والأسنان لمنسوبي الجامعة من موظفين وأعضاء هيئة تدريس، وذلك في بهو مقر إدارة الجامعة بأبها "قريقر"، بحضور عميد الكلية الدكتور إبراهيم الشهراني، وعدد من منسوبيها ومنسوبي الجامعة. وفور وصول معالي المدير مقر الحملة اطلع على المعرض المصاحب، والذي يضم ملصقات توعوية ومشاريع بحثية للطلاب والطالبات من مختلف تخصصات طب الأسنان في الجامعة، إضافة إلى أجنحة تعريفية وتثقيفية بمجالات طب الأسنان ومهامها. فيما أوضح رئيس قسم طب الأنسجة المحيطة بالأسنان وصحة أسنان المجتمع بالكلية الدكتور سعد بن محمد القحطاني، أن الحملة تعد تطبيقًا لمقرر لطلاب وطالبات المستوى الـ 11، وتضم مشاركة مختلف تخصصات الكلية، لافتًا إلى أن الحملة استهدفت منذ انطلاقها الأسبوع الماضي طلاب وطالبات الجامعة كمرحلة أولى، فيما تقدم خدماتها أيضًا عبر مرحلتها الثانية لمنسوبي الجامعة خلال هذا الأسبوع، مقدمًا شكره لمعالي مدير الجامعة على دعمه ومتابعته لكل ما يخدم ويسهم في دعم الكلية وطلابها وتفعيل دورها المجتمعي. وأشار القحطاني إلى أن هناك مرحلة ثالثة تستهدف الحملة من خلالها توعية وتثقيف كافة شرائح المجتمع، لافتًا إلى أن الحملة خلال مراحلها الـ 3 تقدم بالإضافة إلى التوعية والتثقيف خدمات كشف وعلاج لبعض الحالات، إضافة إلى التحويل لعيادات الكلية لعلاج الحالات التي تتطلب ذلك بشكل مجاني. يذكر أن عدد المستفيدين من خدمات الحملة في شطري الطلاب والطالبات منذ انطلاقها تجاوز 300 مستفيد ومستفيدة.
عربية

الجامعة تنظم مبادرة "نساء في الأمن السيبراني" لتعزيز دور المرأة السعودية

أكثر من 900 مستفيدة وزائرة في المرحلة الأولى الجامعة تنظم مبادرة "نساء في الأمن السيبراني" لتعزيز دور المرأة السعودية المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   أقامت الإدارة العامة للأمن السيبراني بجامعة الملك خالد مؤخرًا، مبادرة "نساء في الأمن السيبراني"، وذلك لتعزيز فرص نجاح المرأة السعودية في مجالات الأمن السيبراني وأمن المعلومات، بمشاركة نخبة من المتخصصات في المجال، وذلك في مركز دراسة الطالبات بالسامر، ومجمع الراشد مول التجاري بأبها. واستهدفت المبادرة جميع المهتمات بالأمن السيبراني من داخل الجامعة وخارجها، لتحقيق رسالة الجامعة المتمثلة في الإسهام المجتمعي من خلال التوظيف الأمثل لمواردها، بالإضافة إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، لتعزيز دور المرأة في شتى المجالات التي يتطلبها سوق العمل. وقد نفذت الإدارة العامة للأمن السيبراني مبادرتها لمدة ثلاثة أيام بدأتها من الحرم الجامعي في مركز دراسة الطالبات بالسامر، والذي قدمت فيه جناحًا تعريفيًّا يستهدف المهتمات من طالبات الجامعة بالجوانب التقنية والرقمية، واختتمت أعمالها في مجمع الراشد مول التجاري بأبها، وذلك لتوعية وتثقيف أكبر عدد ممكن من نساء مجتمع منطقة عسير بالأمن السيبراني، من خلال التعريف به وبأمن المعلومات ومجالاتهما، وأهمية دور المرأة في هذا المجال وكيفية الانخراط فيه. الصقر : هذه المبادرة تستهدف تمكين المرأة السعودية وستنطلق المرحلة الثانية قريبًا فيما أوضح المشرف العام على الإدارة العامة للأمن السيبراني بالجامعة الدكتور محمد الصقر في ختام أعمال المبادرة، أن هذه المبادرة تعود إلى برنامج يضم العديد من المبادرات والفعاليات التي تهتم بتمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني، والتي تعد في مجملها الأولى من نوعها، والتي تقام بتوجيه ومتابعة معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، لتفعيل دور إدارة الأمن السيبراني في العمل المجتمعي الفاعل الذي يحقق رسالة الجامعة ورؤية المملكة 2030. كما أكد الصقر أن هذه المبادرة تعد مرحلة أولى لخطة برنامج الإدارة، بينما ستنطلق قريبًا المرحلة الثانية والمتمثلة في دعم المهتمات وتوجيههن وتدريبهن لمدة سنة، لافتًا إلى أنه سيتم في نهاية التدريب تقييم أعمال ومخرجات المرحلة، ومن خلال تلك المخرجات تعقد في السنة التالية برامج ودورات تدريبية أخرى. بدورها أكدت المشرفة على المبادرة الأستاذة أميرة الأحمري أن الهدف من إقامة هذه المبادرة وفق خطة برنامج الإدارة العامة للأمن السيبراني هو رفع نسبة النساء في مجال أمن المعلومات وذلك لما تشير إليه الإحصائيات، حول قلة نسبة النساء في مجالات أمن المعلومات والأمن السيبراني في سوق العمل حول العالم. يذكر أنه تم خلال هذه المبادرة عقد لقاءات مع مختصات في الأمن السيبراني، حيث تجاوز عدد المستفيدات 200 مستفيدة، بالإضافة إلى عدد كبير من المهتمات والزائرات لأجنحة المبادرة في المقرات التي شاركت بها تجاوز 700.
عربية

مدير الجامعة يرعى افتتاح المعسكر النموذجي الأول لريادة الأعمال

يقام بالتعاون مع "منشآت" مدير الجامعة يرعى افتتاح المعسكر النموذجي الأول لريادة الأعمال المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم، في مبنى المدرجات المركزية بمقر الجامعة الرئيس بأبها، حفل افتتاح المعسكر النموذجي الأول والمعرض المصاحب، والذي تنظمه الجامعة ممثلة في مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال، بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، والذي تقام فعالياته في مقر كلية العلوم بطريق الملك عبدالله، للرجال والنساء، خلال الفترة من 28 صفر حتى الـ 5 من ربيع الأول القادم. وفور وصول معالي المدير لمقر الاحتفال اطلع على المعرض المصاحب، الذي ضم عددًا من أجنحة الجهات المشاركة، والتي قدمت من خلال أجنحتها نبذة عن الخدمات التي تقدمها باختلاف تخصصاتها، والتي شملت معهد ريادة الأعمال الوطني، وبنك التنمية الاجتماعية، والغرفة التجارية الصناعية بأبها، وإدارة النشاط الطلابي بتعليم عسير، إضافة إلى عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة، والإدارة العامة لتقنية المعلومات. السلمي: الجامعة حريصة على تفعيل ريادة الأعمال لأهميتها في تحديد مسار الخريجين ومتطلبات سوق العمل وفي بداية الحفل الخطابي أكد معالي مدير الجامعة على أهمية تفعيل دور ريادة الأعمال على مستوى التعليم الجامعي، لما لها من أهمية في تحديد مسار خريجي الجامعات ومتطلبات سوق العمل، لافتًا إلى أن الجامعة تولي ريادة الأعمال اهتمامها، مستشهدًا على ذلك بإنشاء الجامعة مؤخرًا لوكالة الأعمال والاقتصاد المعرفي، مشيرًا إلى أن من أبرز أهدافها الاهتمام بجوانب ريادة الأعمال وتطويرها. كما وجه السلمي شكره لمنسوبي مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال على جهودهم في تنظيم هذا المعسكر، ومتابعتهم لمواهب وابتكارات طلاب وطالبات الجامعة وعملهم على إبرازها وتطويرها. فيما أكد وكيل الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي حرص الوكالة على تسريع حركة المعرفة وتوفير الأدوات اللازمة لتحويل الأفكار إلى عمل حر وتوفير بيئة ملائمة لأبناء وبنات الجامعة والمنطقة في مجال ريادة الأعمال وذلك لتبادل الأفكار والطموحات والعمل على إنجاحها ومساعدة المبتدئين والراغبين للدخول في عالم الأعمال حتى يصبحوا قادرين على امتلاك وقتهم ومصدر دخلهم. وأضاف الحديثي أن تنظيم الجامعة للمعسكر يأتي انطلاقًا من رؤية الجامعة في خدمة المجتمع، وتعزيزًا لدورها التنموي؛ من أجل خلق بيئة محفزة للإبداع والابتكار وريادة الأعمال واحتضان المشاريع الإبداعية وتحويلها إلى منتجات اقتصادية، بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، موكدًا على أن هذا المعسكر يعد فرصة لمنسوبي الجامعة وأبناء المنطقة للانضمام لمجتمع رواد الأعمال بهدف تطوير أفكارهم، وتحويلها إلى واقع ملموس، للحصول على منتج واعد يخدم الاقتصاد السعودي. وفي ختام الحفل كرم معالي مدير الجامعة المشاركين من داخل الجامعة وخارجها، إضافة إلى تكريم الفائزين في منافسات مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال والتي شملت عدة مجالات ريادية وإبداعية.
عربية

علوم وآداب الجامعة بمحايل عسير تعقد لقاءً تعريفيًّا لمستجديها

المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي بحضور عميد كلية العلوم والآداب بمحايل عسير الدكتور إبراهيم بن علي آل قايد استقبلت الكلية مستجديها وتم تنظيم الجولة التعريفية للطلاب المستجدين داخل الكلية والقاعات الدراسيّة.  وقد رحب آل قايد بالطلاب المستجدين راجيًا لهم عامًا جامعيًّا حافلا بالعطاء والإنجاز، كما قدّم لهم شرحًا مبسطًا عن أهم اللوائح التي توضح الحقوق والواجبات للطالب الجامعي، وتم توزيع ملخّص لأهم ما تحويه لائحة الدراسة والاختبارات من إعداد وحدة الإرشاد والتوجيه، وتوضيح ما تحويه الكليّة من وحدات خدمية توجيهية إثرائية وكيفية الاستفادة منها.
عربية

مدير الجامعة يرعى حفل تخريج طلاب فرع الجامعة بتهامة

المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أقام فرع الجامعة بتهامة مساء أمس الاثنين حفل تخريج دفعة من طلاب كليات الفرع للعام الجامعي 1439 / 1440 هـ، وعددهم 2684 طالباً وطالبةً بمختلف التخصصات، وذلك بحضور محافظي محافظات تهامة وعدد من مديري الدوائر الحكومية والمشايخ والأعيان وأعضاء هيئة التدريس والأهالي. وقد بدأ الحفل بـآيات من الذكر الحكيم، تلا ذلك كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم أحد الطلاب مقدما خالص الشكر والتقدير لمعالي مدير الجامعة وجميع منسوبي فرع الجامعة بـتهامة على ما بذلوه على مدار السنوات الماضية من جهد لتذليل كافة الصعاب حتى يبلغوا هذا اليوم الذي ينشده كل طالب علم، ثم أعلن عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني نتيجة الخريجين بالفرع للعام الجامعي 1439 / 1440 هـ، عقب ذلك بدأت مسيرة الخريجين، ثم شاهد الحضور عرضًا وثائقيًّا لفرع الجامعة بتهامة ثم فيلم "قصة نجاح" يحكي مسيرة خريج، ثم ألقى الأستاذ الدكتور محمد بن ناصر القرني قصيدة شعرية نالت استحسان الحضور، كما شاهد الحضور أوبريتا بعنوان  "أشرق النور"، ثم ألقى معالي مدير جامعة الملك خالد كلمة بهذه المناسبة، شكر فيها ولاة الأمر على دعمهم المتواصل لمسيرة التعليم في وطن الخير والعطاء، مهنئًا أبناءه الطلاب على تخرجهم داعيًا الله لهم بالتوفيق والنجاح دومًا . وفي الختام، تم تكريم الطلاب أصحاب مراتب الشرف وتكريم الجهات الراعية والمشاركة والتقطت صورة تذكارية للطلاب الخريجين الوسوم: 
عربية

مدير الجامعة يرعى ختام ورشة تطوير وإنتاج الألعاب الإلكترونية

مدير الجامعة يرعى ختام ورشة تطوير وإنتاج الألعاب الإلكترونية ويدشن منتخب الجامعة الإلكتروني المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرًا، ختام ورشة تطوير وإنتاج الألعاب الالكترونية المقامة بتنظيم من الإدارة العامة لتقنية المعلومات ممثلة في نادي الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها، بالتعاون مع شركة وادي مكة للاستثمار عبر حاضنة ومسرعة الأعمال "نمو"، وتقديم شركة "ثندر مون ستديو"، وذلك في مقر الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالمدينة الجامعة بأبها. حيث تم خلال ختام أعمال الورشة عرض ٥ ألعاب تعليمية تم إنتاجها على مدار ٢٥ ساعة من التدريب، تمثلت في لعبة مدرسة تعليم القيادة، وتعليم لغة الإشارة، وتعليم لغات البرمجة، وتعليم تصميم الدوائر الرقمية والإلكترونية، وكذلك اللعبة الاجتماعية. فيما عبر معالي مدير الجامعة عن شكره للإدارة العامة لتقنية المعلومات ونادي الألعاب الإلكترونية على جهودهم في تنظيم هذه الورشة، لافتًا إلى أهمية الاهتمام بجانب الألعاب في مجال التعليم، وتوجه الجامعة للاستثمار في هذا الجانب ودعم كل ما يسهم في ذلك. السلمي : الجامعة تدرك أهمية الألعاب الإلكترونية في مجال التعليم والاستثمار في هذا الجانب كما دشن معاليه خلال ختام الورشة منتخب الجامعة الإلكتروني واستكمال إجراءات تسجيله في الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية، إضافة إلى تدشينه مسابقة الجامعة للألعاب الإلكترونية في نسختها الثانية، وذلك بمجموع ٥ فروع ومجالات منها مجالا صناعة المحتوى الرقمي في مجال الألعاب، وأفضل غرفة ألعاب، بالإضافة الى تدشينه بطولة الجامعة الأولى للألعاب الإلكترونية لرياضة الفيفا ١٩، والأوفر واتش بعدد ٢٥٦ لاعبًا، و١٦ فريقًا في كافة فروع الجامعة. بدوره شكر المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور سالم بن فائز العلياني معالي مدير الجامعة على دعمه واطلاعه على نتاج الورشة المكثفة في تطوير الألعاب، والتي أثمرت في منح طلاب وطالبات الجامعة فرصة الانطلاق في هذا الجانب التعليمي المهم والمتوقع له سوق واعدة وخصبة، موصلًا شكره لشركة وادي مكة والقائمين عليها لما قدموه من جهود بارزة في إقامة الورشة، وكذلك شركاء النجاح من الجامعة (عمادة شؤون الطلاب، وعمادة التعلم الإلكتروني). وفيما يتعلق بأبرز النتائج التي حققها النادي أوضح رائد النادي الأستاذ أحمد البهيشي أن النادي حقق خلال الفترة الماضية العديد من المنجزات في الجانب الترفيهي، والتعليمي والتوعوي وتطوير الألعاب، لافتًا إلى أن خطة النادي الحالية تسعى للتوسع في كافة فروع الجامعة في شطري الطلاب والطالبات لتمثيل الجامعة في البطولات المحلية والدولية من خلال منتخب "KKU Squad".
عربية

مدير الجامعة يفتتح فعاليات مؤتمر التنمية المتوازنة

برعاية وزير التعليم مدير الجامعة يفتتح فعاليات مؤتمر التنمية المتوازنة المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي   نيابة عن معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ افتتح معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الإثنين، فعاليات مؤتمر التنمية المتوازنة "دراسات في رؤية الملك سلمان الاقتصادية"، الذي تنظمه الجامعة ممثلة في كلية الأعمال بفندق قصر أبها لمدة يومين. وفي بداية حفل الافتتاح اطلع الحضور على عرض مرئي تناول أبرز ملامح المؤتمر وأهدافه، والمحاور التي سيتم مناقشتها من خلال الجلسات التي ستقام فترة إقامته. وأشار معالي مدير الجامعة في كلمة ألقاها في بداية الحفل إلى أن المملكة العربية السعودية تولي التنمية اهتماما كبيرا وتحرص منذ تأسيسها على أن تكون التنمية شاملة ومتوازنة وملبية لاحتياجات ومتطلبات المناطق والقطاعات والمواطنين على حد سواء، ولذا حظيت مختلف المناطق والقطاعات والمواطنين بدرجة متوازنة من الاهتمام والتنمية. السلمي : المملكة تحرص على أن تكون التنمية شاملة ومتوازنة وملبية لاحتياجات ومتطلبات المناطق والقطاعات والمواطنين على حد سواء لافتًا إلى أن جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الأعمال بادرت بعقد هذا المؤتمر لما  للتنمية المتوازنة من أهمية بالغة، لوضع قاعدة علمية في هذا المجال ودراسة ومناقشة مختلف أبعاد التنمية المتوازنة وتجربة المملكة والتجارب العالمية، شاكرًا لمعالي وزير التعليم رعايته ودعمه للمؤتمر وفعالياته، ومعبرا عن شكره لكل من ساهم في إقامة وإنجاح فعاليات هذا المؤتمر. بدوره أوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور حسين آل عبيد أن أبرز أهداف المؤتمر تتمحور حول رؤية الملك سلمان الاقتصادية والتنموية، وكذلك نظريات النمو والتنمية الاقتصادية المتوازنة وأبعادها والاستفادة منها في الواقع السعودي، ومحددات النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية ورؤيتها الطموحة 2030، ودور التنمية الاقتصادية المتوازنة في معالجة بعض الظواهر في الاقتصاد السعودي، إضافة إلى التجارب الدولية الناجحة في تطبيق التنمية الاقتصادية المتوازنة ومدى الاستفادة منها في الواقع السعودي، لافتًا إلى أن اللجنة العلمية استقبلت 69 ورقة بحثية أجيز منها 19 بحثًا سيتم تقديمها في جلسات المؤتمر. فيما شكر عضو مجلس الشورى الدكتور محمد آل عباس في كلمة ألقاها نيابة عن المشاركين، جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الأعمال على تنظيم هذا المؤتمر لما له من أهمية بالغة في دفع عجلة التنمية والتطور لهذا البلد المعطاء، مؤكدًا على أهمية المحاور التي تناقشها الجلسات، آملاً أن تسهم مخرجات هذا المؤتمر في تحقيق الأهداف المرجوة منها. وفي ختام حفل الافتتاح كرم مدير الجامعة المشاركين والتقطت الصور التذكارية. يذكر أن المؤتمر يضم 8 جلسات علمية بمشاركة نخبه من الباحثين والمتخصصين من دول وجهات متعددة.
عربية

وظائف الإعادة للعام الجامعي 1440‎-1439هـ

وظائف الإعادة للعام الجامعي 1440‎-1439هـ تعلن الجامعة عن توفرعدد من وظائف الإعادة الشاغرة للمواطنين والمواطنات في الكليات التالية (اضغط هنا) شروط التقديم:  أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية.  أن لا يزيد عمر المتقدم عن 30 سنة.  أن يكون المتقدم أو المتقدمة من حديثي التخرج وأن لا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من خمس سنوات ، علماً بأن فترة التخرج المسموح بها للتقديم هي من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1434/1435هـ إلى الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/1440هـ.  أن تكون شهادة البكالوريوس من جامعة سعودية أو جامعة أخرى معترف بها في نفس التخصص (إرفاق معادلة المؤهلات لخرجي الجامعات غير السعودية من وزارة التعليم).  أن تكون الدراسة بالانتظام.  أن لا يقل التقدير العام في مرحلة البكالوريوس عن جيد جدًا.  الحصول على درجة(60) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى.  دخول المقابلة الشخصية.  دخول اختبار التخصص المعد من الأقسام الأكاديمية.  الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبارات اللغة الإنجليزية للمتقدمين على وظائف اللغة الإنجليزية وفق الجدول التالي: TOEFL IELTS STEP IBT CBT PBT 5.5 83 61 173 500   طريقة التقديم : على الراغبين في التقديم ممن تنطبق عليهم الشروط وتعبئة استمارة التقديم إلكترونياً (الضغط هنا) ، وسيتم استقبال الطلبات ابتداًء من يوم الأحد الموافق 05 / 06 / 1440هـ إلى يوم السبت الموافق 11 / 06 / 1440هـ. وبالله التوفيق..  
عربية

الجامعة ترحب بأمير منطقة عسير

في زيارته الكريمة الجامعة ترحب بأمير منطقة عسير المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   رحب معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبو الجامعة بصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير حفظه الله، الذي يقوم بزيارة كريمة للجامعة يوم الأربعاء الموافق 8 / 6 / 1440هـ، وذلك حرصًا من سموه على الالتقاء بمنسوبي الجامعة وطلابها، وبحث كل ما من شأنه الارتقاء بالعمل وتطويره، وعبر معالي مدير الجامعة ومنسوبوها عن سعادتهم بهذه الزيارة، مؤكدين أنها تأتي  دليلًا على اهتمام سمو أمير منطقة عسير بأهمية مثل هذه الزيارات واللقاءات التي تحقق أهدافها ويجني الوطن ثمارها التنموية. كما عبر طلاب وطالبات الجامعة عن سعادتهم بهذه الزيارة الكريمة مشيرين إلى أن لها أثرا بالغا في نفوسهم لافتين إلى أنها تمثل منهج قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله في التواصل مع أبناء الوطن وتقديم كل ما من شأنه تحقيق الأهداف التنموية الكبرى وتنمية الإنسان السعودي.
عربية

أمير عسير يدشن انطلاق فعاليات ملتقى عطاء التطوعي الذي تنظمه الجامعة

يعد أول ملتقى افتراضي أمير عسير يدشن انطلاق فعاليات ملتقى عطاء التطوعي الذي تنظمه الجامعة المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي   دشن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة عسير، الأربعاء الماضي بمقر الإمارة فعاليات ملتقى عطاء التطوعي، الذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وعدد من منسوبيها. وعبر سموه في بداية التدشين عن شكره للجامعة وكافة القائمين على تنظيم وإقامة الملتقى كأول ملتقى افتراضي إلكتروني يقام لخدمة مجالات التطوع، مشيدًا بجهود الجامعة في خدمة مجالات التطوع عبر مختلف تخصصاتها، كما أشاد سموه أيضًا بالخدمات والفعاليات المجتمعية التي تحرص دائمًا على إقامتها إضافة إلى مهامها التعليمية والأكاديمية. بدوره شكر معالي مدير الجامعة سمو الأمير على رعايته وتدشينه لهذا الملتقى واهتمام سموه ودعمه اللامحدود للجامعة بمختلف أنشطتها ومجالاتها، وكذلك إيمانه بأهمية تأثير الجامعة في محيطها وأن الشراكة المجتمعية إحدى أهم وظائفها، لافتًا إلى أن الجامعة كإحدى مؤسسات هذا الوطن المعطاء تولي خدمة المجتمع وكافة مجالات التطوع اهتمامًا كبيرًا سعيًا منها إلى تحقيق ودعم رؤية المملكة 2030 التي تطمح إلى زيادة عدد المتطوعين من 11 ألفًا إلى مليون متطوع. كما بين السلمي أن إقامته هذا الملتقى تأتي من باب إسهام الجامعة في دعم العمل التطوعي وصناعة الوعي بأهميته وصناعة وتمكين وتأهيل رواد العمل التطوعي وترسيخ قيمه وثقافته واستشراف المستقبل في هذا الاتجاه، وذلك من خلال تقديم مبادرات تطوعية تتسم بالابتكار والاستدامة، مشيرًا إلى أن الملتقى يتميز بشموله جلسات حوار ونقاش ودورات تدريبية وورش عمل بطابع افتراضي للعمل التطوعي لتتسع المساحة وهامش المشاركة والفائدة. من جهته أوضح مستشار تأسيس المراكز التطوعية ومدير الأنشطة الثقافية والاجتماعية بالجامعة الأستاذ رائد عايض القحطاني أن الهدف الرئيس للفكرة يتمثل في كيفية إيصال رسالة التطوع، وذلك للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ ورؤية الجامعة أيضًا في نشر ثقافة التطوع إلى أكبر شريحة ممكنة، مشيرًا إلى أن فكرة تطبيق تنظيم الملتقى إلكترونيًّا كانت الأجدر لتحقيق ذلك حيث بلغ عدد المشاركين قرابة ٢٥٠٠ مشارك. السلمي: الجامعة تولي خدمة المجتمع وكافة مجالات التطوع اهتماماً كبيراً سعياً منها إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 بعد ذلك دشن سمو أمير منطقة عسير انطلاق الملتقى عبر حساب الجامعة الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إيذانًا منه ببدء فعالياته، والتي بدأت بجلسة حوارية افتراضية تناولت محور "الفرق التطوعية الواقع والمأمول" بمشاركة وحديث سموه فيما يتعلق بمبادرة "سندكم" وتطلعات العمل التطوعي بمنطقة عسير، مؤكدًا على الدور الهام الذي قدمته الجامعة في انطلاق ودعم تلك المبادرة، ومشيرًا إلى أن فريق عمل "سندكم" يسعى إلى اعتمادها بشكل مؤسسي لتقدم خدماتها بشكل واضح ورسمي، كذلك أكد على أن منطقة عسير ستسعى بمختلف جهاتها إلى دعم وتحقيق رؤية المملكة 2030 في محور العمل التطوعي. واختتمت الجلسة الأولى المقامة بإدارة من مستشار معالي نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الدكتور ناصر بن محمد آل قميشان، ومشاركة وزير العمل والتنمية الاجتماعية السابق الدكتور علي بن إبراهيم النملة بالحديث عن دور الأنظمة والقوانين في تحفيز عمل الفرق التطوعية. أيضًا ناقشت ثانية الجلسات في الملتقى محور "التطوع من خلال رؤية 2030" وأقيمت بمشاركة مدير مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور هتان زين العابدين توفيق وذلك بعنوان معيار إدامة لإشراك المتطوعين، وكذلك مدير عام الإدارة العامة للتطوع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأستاذة مشاعل آل مبارك، كما شارك في الجلسة أيضًا سفير التطوع السعودي الأستاذ نواف بن علي آل زايد، بإدارة الأمين العام لمؤسسة السبيعي الخيرية الدكتور حسن بن محمد آل شريم. كما دشن راعي ملتقى عطاء التطوعي كتاب 100 مبادرة تطوعية، الذي أنتجته عمادة شؤون الطلاب بالجامعة ويشمل مبادرات مجتمعية، وثقافية، وسياحية، وصحية، وكذلك إعلامية، وتعليمية، وتقنية، حيث أكد عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالله آل عضيد أن الكتاب نتاج اجتماعات تحضيرية، تلتها مسابقة تحفيزية لطلاب وطالبات الجامعة، وكذلك ورش واقعية وافتراضية للتدريب وتصميم المبادرات التطوعية حتى وصلت إلى 335 مبادرة تمت تصفيتها وفرزها عبر فريق متخصص مع مراعاة معايير إبداع الفكرة وإمكانية تطبيقها، وأثرها المجتمعي، مشيرًا إلى أن الجامعة تسعى من خلال هذا الكتاب إلى رسم خارطة الطريق لمن أراد العطاء. وفي ختام فعاليات التدشين تم تكريم الجهة الراعية "شركة التحول التقني" من قبل أمير المنطقة، واستلم الدرع نيابة عنهم مديرها التنفيذي المهندس عبدالعزيز الحمادي، كذلك تم تكريم الشريك التقني للفعالية "عمادة التعلم الالكتروني" واستلم تكريمها عميد التعلم الالكتروني الدكتور فهد الأحمري . يذكر أنه سيقام على هامش الملتقى دورتان تدريبيتان يوم غد الخميس، الأولى ينفذها رئيس مؤسسة وقف شباب خير أمة المهندس عثمان محمد هاشم بعنوان "استدامة الفرق التطوعية"، والثانية لمستشار تأسيس المراكز التطوعية ومدير الأنشطة الثقافية والاجتماعية بجامعة الملك خالد الأستاذ رائد عايض القحطاني، بعنوان "كيف تدير وتفهم فريق عملك التطوعي"، إضافة إلى ورشتي عمل الأولى تنفذها وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشطر الطالبات بالجامعة الدكتورة فاطمة شعبان عسيري بعنوان "صناعة المبادرات التطوعية"، و ورشة "تطوع دون أن تدفع" للمشرف على مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور خضران بن عبدالله السهيمي.
عربية