kku

مدير الجامعة يرعى حفل تخريج طلاب فرع الجامعة بتهامة

المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي برعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أقام فرع الجامعة بتهامة مساء أمس الاثنين حفل تخريج دفعة من طلاب كليات الفرع للعام الجامعي 1439 / 1440 هـ، وعددهم 2684 طالباً وطالبةً بمختلف التخصصات، وذلك بحضور محافظي محافظات تهامة وعدد من مديري الدوائر الحكومية والمشايخ والأعيان وأعضاء هيئة التدريس والأهالي. وقد بدأ الحفل بـآيات من الذكر الحكيم، تلا ذلك كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم أحد الطلاب مقدما خالص الشكر والتقدير لمعالي مدير الجامعة وجميع منسوبي فرع الجامعة بـتهامة على ما بذلوه على مدار السنوات الماضية من جهد لتذليل كافة الصعاب حتى يبلغوا هذا اليوم الذي ينشده كل طالب علم، ثم أعلن عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني نتيجة الخريجين بالفرع للعام الجامعي 1439 / 1440 هـ، عقب ذلك بدأت مسيرة الخريجين، ثم شاهد الحضور عرضًا وثائقيًّا لفرع الجامعة بتهامة ثم فيلم "قصة نجاح" يحكي مسيرة خريج، ثم ألقى الأستاذ الدكتور محمد بن ناصر القرني قصيدة شعرية نالت استحسان الحضور، كما شاهد الحضور أوبريتا بعنوان  "أشرق النور"، ثم ألقى معالي مدير جامعة الملك خالد كلمة بهذه المناسبة، شكر فيها ولاة الأمر على دعمهم المتواصل لمسيرة التعليم في وطن الخير والعطاء، مهنئًا أبناءه الطلاب على تخرجهم داعيًا الله لهم بالتوفيق والنجاح دومًا . وفي الختام، تم تكريم الطلاب أصحاب مراتب الشرف وتكريم الجهات الراعية والمشاركة والتقطت صورة تذكارية للطلاب الخريجين الوسوم: 
عربية

مدير الجامعة يرعى ختام ورشة تطوير وإنتاج الألعاب الإلكترونية

مدير الجامعة يرعى ختام ورشة تطوير وإنتاج الألعاب الإلكترونية ويدشن منتخب الجامعة الإلكتروني المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مؤخرًا، ختام ورشة تطوير وإنتاج الألعاب الالكترونية المقامة بتنظيم من الإدارة العامة لتقنية المعلومات ممثلة في نادي الألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها، بالتعاون مع شركة وادي مكة للاستثمار عبر حاضنة ومسرعة الأعمال "نمو"، وتقديم شركة "ثندر مون ستديو"، وذلك في مقر الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالمدينة الجامعة بأبها. حيث تم خلال ختام أعمال الورشة عرض ٥ ألعاب تعليمية تم إنتاجها على مدار ٢٥ ساعة من التدريب، تمثلت في لعبة مدرسة تعليم القيادة، وتعليم لغة الإشارة، وتعليم لغات البرمجة، وتعليم تصميم الدوائر الرقمية والإلكترونية، وكذلك اللعبة الاجتماعية. فيما عبر معالي مدير الجامعة عن شكره للإدارة العامة لتقنية المعلومات ونادي الألعاب الإلكترونية على جهودهم في تنظيم هذه الورشة، لافتًا إلى أهمية الاهتمام بجانب الألعاب في مجال التعليم، وتوجه الجامعة للاستثمار في هذا الجانب ودعم كل ما يسهم في ذلك. السلمي : الجامعة تدرك أهمية الألعاب الإلكترونية في مجال التعليم والاستثمار في هذا الجانب كما دشن معاليه خلال ختام الورشة منتخب الجامعة الإلكتروني واستكمال إجراءات تسجيله في الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية، إضافة إلى تدشينه مسابقة الجامعة للألعاب الإلكترونية في نسختها الثانية، وذلك بمجموع ٥ فروع ومجالات منها مجالا صناعة المحتوى الرقمي في مجال الألعاب، وأفضل غرفة ألعاب، بالإضافة الى تدشينه بطولة الجامعة الأولى للألعاب الإلكترونية لرياضة الفيفا ١٩، والأوفر واتش بعدد ٢٥٦ لاعبًا، و١٦ فريقًا في كافة فروع الجامعة. بدوره شكر المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور سالم بن فائز العلياني معالي مدير الجامعة على دعمه واطلاعه على نتاج الورشة المكثفة في تطوير الألعاب، والتي أثمرت في منح طلاب وطالبات الجامعة فرصة الانطلاق في هذا الجانب التعليمي المهم والمتوقع له سوق واعدة وخصبة، موصلًا شكره لشركة وادي مكة والقائمين عليها لما قدموه من جهود بارزة في إقامة الورشة، وكذلك شركاء النجاح من الجامعة (عمادة شؤون الطلاب، وعمادة التعلم الإلكتروني). وفيما يتعلق بأبرز النتائج التي حققها النادي أوضح رائد النادي الأستاذ أحمد البهيشي أن النادي حقق خلال الفترة الماضية العديد من المنجزات في الجانب الترفيهي، والتعليمي والتوعوي وتطوير الألعاب، لافتًا إلى أن خطة النادي الحالية تسعى للتوسع في كافة فروع الجامعة في شطري الطلاب والطالبات لتمثيل الجامعة في البطولات المحلية والدولية من خلال منتخب "KKU Squad".
عربية

مدير الجامعة يفتتح فعاليات مؤتمر التنمية المتوازنة

برعاية وزير التعليم مدير الجامعة يفتتح فعاليات مؤتمر التنمية المتوازنة المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي   نيابة عن معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ افتتح معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الإثنين، فعاليات مؤتمر التنمية المتوازنة "دراسات في رؤية الملك سلمان الاقتصادية"، الذي تنظمه الجامعة ممثلة في كلية الأعمال بفندق قصر أبها لمدة يومين. وفي بداية حفل الافتتاح اطلع الحضور على عرض مرئي تناول أبرز ملامح المؤتمر وأهدافه، والمحاور التي سيتم مناقشتها من خلال الجلسات التي ستقام فترة إقامته. وأشار معالي مدير الجامعة في كلمة ألقاها في بداية الحفل إلى أن المملكة العربية السعودية تولي التنمية اهتماما كبيرا وتحرص منذ تأسيسها على أن تكون التنمية شاملة ومتوازنة وملبية لاحتياجات ومتطلبات المناطق والقطاعات والمواطنين على حد سواء، ولذا حظيت مختلف المناطق والقطاعات والمواطنين بدرجة متوازنة من الاهتمام والتنمية. السلمي : المملكة تحرص على أن تكون التنمية شاملة ومتوازنة وملبية لاحتياجات ومتطلبات المناطق والقطاعات والمواطنين على حد سواء لافتًا إلى أن جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الأعمال بادرت بعقد هذا المؤتمر لما  للتنمية المتوازنة من أهمية بالغة، لوضع قاعدة علمية في هذا المجال ودراسة ومناقشة مختلف أبعاد التنمية المتوازنة وتجربة المملكة والتجارب العالمية، شاكرًا لمعالي وزير التعليم رعايته ودعمه للمؤتمر وفعالياته، ومعبرا عن شكره لكل من ساهم في إقامة وإنجاح فعاليات هذا المؤتمر. بدوره أوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور حسين آل عبيد أن أبرز أهداف المؤتمر تتمحور حول رؤية الملك سلمان الاقتصادية والتنموية، وكذلك نظريات النمو والتنمية الاقتصادية المتوازنة وأبعادها والاستفادة منها في الواقع السعودي، ومحددات النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية ورؤيتها الطموحة 2030، ودور التنمية الاقتصادية المتوازنة في معالجة بعض الظواهر في الاقتصاد السعودي، إضافة إلى التجارب الدولية الناجحة في تطبيق التنمية الاقتصادية المتوازنة ومدى الاستفادة منها في الواقع السعودي، لافتًا إلى أن اللجنة العلمية استقبلت 69 ورقة بحثية أجيز منها 19 بحثًا سيتم تقديمها في جلسات المؤتمر. فيما شكر عضو مجلس الشورى الدكتور محمد آل عباس في كلمة ألقاها نيابة عن المشاركين، جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الأعمال على تنظيم هذا المؤتمر لما له من أهمية بالغة في دفع عجلة التنمية والتطور لهذا البلد المعطاء، مؤكدًا على أهمية المحاور التي تناقشها الجلسات، آملاً أن تسهم مخرجات هذا المؤتمر في تحقيق الأهداف المرجوة منها. وفي ختام حفل الافتتاح كرم مدير الجامعة المشاركين والتقطت الصور التذكارية. يذكر أن المؤتمر يضم 8 جلسات علمية بمشاركة نخبه من الباحثين والمتخصصين من دول وجهات متعددة.
عربية

وظائف الإعادة للعام الجامعي 1440‎-1439هـ

وظائف الإعادة للعام الجامعي 1440‎-1439هـ تعلن الجامعة عن توفرعدد من وظائف الإعادة الشاغرة للمواطنين والمواطنات في الكليات التالية (اضغط هنا) شروط التقديم:  أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية.  أن لا يزيد عمر المتقدم عن 30 سنة.  أن يكون المتقدم أو المتقدمة من حديثي التخرج وأن لا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من خمس سنوات ، علماً بأن فترة التخرج المسموح بها للتقديم هي من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1434/1435هـ إلى الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/1440هـ.  أن تكون شهادة البكالوريوس من جامعة سعودية أو جامعة أخرى معترف بها في نفس التخصص (إرفاق معادلة المؤهلات لخرجي الجامعات غير السعودية من وزارة التعليم).  أن تكون الدراسة بالانتظام.  أن لا يقل التقدير العام في مرحلة البكالوريوس عن جيد جدًا.  الحصول على درجة(60) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى.  دخول المقابلة الشخصية.  دخول اختبار التخصص المعد من الأقسام الأكاديمية.  الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبارات اللغة الإنجليزية للمتقدمين على وظائف اللغة الإنجليزية وفق الجدول التالي: TOEFL IELTS STEP IBT CBT PBT 5.5 83 61 173 500   طريقة التقديم : على الراغبين في التقديم ممن تنطبق عليهم الشروط وتعبئة استمارة التقديم إلكترونياً (الضغط هنا) ، وسيتم استقبال الطلبات ابتداًء من يوم الأحد الموافق 05 / 06 / 1440هـ إلى يوم السبت الموافق 11 / 06 / 1440هـ. وبالله التوفيق..  
عربية

الجامعة ترحب بأمير منطقة عسير

في زيارته الكريمة الجامعة ترحب بأمير منطقة عسير المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   رحب معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور / فالح بن رجاء الله السلمي ومنسوبو الجامعة بصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير حفظه الله، الذي يقوم بزيارة كريمة للجامعة يوم الأربعاء الموافق 8 / 6 / 1440هـ، وذلك حرصًا من سموه على الالتقاء بمنسوبي الجامعة وطلابها، وبحث كل ما من شأنه الارتقاء بالعمل وتطويره، وعبر معالي مدير الجامعة ومنسوبوها عن سعادتهم بهذه الزيارة، مؤكدين أنها تأتي  دليلًا على اهتمام سمو أمير منطقة عسير بأهمية مثل هذه الزيارات واللقاءات التي تحقق أهدافها ويجني الوطن ثمارها التنموية. كما عبر طلاب وطالبات الجامعة عن سعادتهم بهذه الزيارة الكريمة مشيرين إلى أن لها أثرا بالغا في نفوسهم لافتين إلى أنها تمثل منهج قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله في التواصل مع أبناء الوطن وتقديم كل ما من شأنه تحقيق الأهداف التنموية الكبرى وتنمية الإنسان السعودي.
عربية

أمير عسير يدشن انطلاق فعاليات ملتقى عطاء التطوعي الذي تنظمه الجامعة

يعد أول ملتقى افتراضي أمير عسير يدشن انطلاق فعاليات ملتقى عطاء التطوعي الذي تنظمه الجامعة المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي   دشن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة عسير، الأربعاء الماضي بمقر الإمارة فعاليات ملتقى عطاء التطوعي، الذي تنظمه جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون الطلاب، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وعدد من منسوبيها. وعبر سموه في بداية التدشين عن شكره للجامعة وكافة القائمين على تنظيم وإقامة الملتقى كأول ملتقى افتراضي إلكتروني يقام لخدمة مجالات التطوع، مشيدًا بجهود الجامعة في خدمة مجالات التطوع عبر مختلف تخصصاتها، كما أشاد سموه أيضًا بالخدمات والفعاليات المجتمعية التي تحرص دائمًا على إقامتها إضافة إلى مهامها التعليمية والأكاديمية. بدوره شكر معالي مدير الجامعة سمو الأمير على رعايته وتدشينه لهذا الملتقى واهتمام سموه ودعمه اللامحدود للجامعة بمختلف أنشطتها ومجالاتها، وكذلك إيمانه بأهمية تأثير الجامعة في محيطها وأن الشراكة المجتمعية إحدى أهم وظائفها، لافتًا إلى أن الجامعة كإحدى مؤسسات هذا الوطن المعطاء تولي خدمة المجتمع وكافة مجالات التطوع اهتمامًا كبيرًا سعيًا منها إلى تحقيق ودعم رؤية المملكة 2030 التي تطمح إلى زيادة عدد المتطوعين من 11 ألفًا إلى مليون متطوع. كما بين السلمي أن إقامته هذا الملتقى تأتي من باب إسهام الجامعة في دعم العمل التطوعي وصناعة الوعي بأهميته وصناعة وتمكين وتأهيل رواد العمل التطوعي وترسيخ قيمه وثقافته واستشراف المستقبل في هذا الاتجاه، وذلك من خلال تقديم مبادرات تطوعية تتسم بالابتكار والاستدامة، مشيرًا إلى أن الملتقى يتميز بشموله جلسات حوار ونقاش ودورات تدريبية وورش عمل بطابع افتراضي للعمل التطوعي لتتسع المساحة وهامش المشاركة والفائدة. من جهته أوضح مستشار تأسيس المراكز التطوعية ومدير الأنشطة الثقافية والاجتماعية بالجامعة الأستاذ رائد عايض القحطاني أن الهدف الرئيس للفكرة يتمثل في كيفية إيصال رسالة التطوع، وذلك للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ ورؤية الجامعة أيضًا في نشر ثقافة التطوع إلى أكبر شريحة ممكنة، مشيرًا إلى أن فكرة تطبيق تنظيم الملتقى إلكترونيًّا كانت الأجدر لتحقيق ذلك حيث بلغ عدد المشاركين قرابة ٢٥٠٠ مشارك. السلمي: الجامعة تولي خدمة المجتمع وكافة مجالات التطوع اهتماماً كبيراً سعياً منها إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 بعد ذلك دشن سمو أمير منطقة عسير انطلاق الملتقى عبر حساب الجامعة الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إيذانًا منه ببدء فعالياته، والتي بدأت بجلسة حوارية افتراضية تناولت محور "الفرق التطوعية الواقع والمأمول" بمشاركة وحديث سموه فيما يتعلق بمبادرة "سندكم" وتطلعات العمل التطوعي بمنطقة عسير، مؤكدًا على الدور الهام الذي قدمته الجامعة في انطلاق ودعم تلك المبادرة، ومشيرًا إلى أن فريق عمل "سندكم" يسعى إلى اعتمادها بشكل مؤسسي لتقدم خدماتها بشكل واضح ورسمي، كذلك أكد على أن منطقة عسير ستسعى بمختلف جهاتها إلى دعم وتحقيق رؤية المملكة 2030 في محور العمل التطوعي. واختتمت الجلسة الأولى المقامة بإدارة من مستشار معالي نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الدكتور ناصر بن محمد آل قميشان، ومشاركة وزير العمل والتنمية الاجتماعية السابق الدكتور علي بن إبراهيم النملة بالحديث عن دور الأنظمة والقوانين في تحفيز عمل الفرق التطوعية. أيضًا ناقشت ثانية الجلسات في الملتقى محور "التطوع من خلال رؤية 2030" وأقيمت بمشاركة مدير مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور هتان زين العابدين توفيق وذلك بعنوان معيار إدامة لإشراك المتطوعين، وكذلك مدير عام الإدارة العامة للتطوع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأستاذة مشاعل آل مبارك، كما شارك في الجلسة أيضًا سفير التطوع السعودي الأستاذ نواف بن علي آل زايد، بإدارة الأمين العام لمؤسسة السبيعي الخيرية الدكتور حسن بن محمد آل شريم. كما دشن راعي ملتقى عطاء التطوعي كتاب 100 مبادرة تطوعية، الذي أنتجته عمادة شؤون الطلاب بالجامعة ويشمل مبادرات مجتمعية، وثقافية، وسياحية، وصحية، وكذلك إعلامية، وتعليمية، وتقنية، حيث أكد عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالله آل عضيد أن الكتاب نتاج اجتماعات تحضيرية، تلتها مسابقة تحفيزية لطلاب وطالبات الجامعة، وكذلك ورش واقعية وافتراضية للتدريب وتصميم المبادرات التطوعية حتى وصلت إلى 335 مبادرة تمت تصفيتها وفرزها عبر فريق متخصص مع مراعاة معايير إبداع الفكرة وإمكانية تطبيقها، وأثرها المجتمعي، مشيرًا إلى أن الجامعة تسعى من خلال هذا الكتاب إلى رسم خارطة الطريق لمن أراد العطاء. وفي ختام فعاليات التدشين تم تكريم الجهة الراعية "شركة التحول التقني" من قبل أمير المنطقة، واستلم الدرع نيابة عنهم مديرها التنفيذي المهندس عبدالعزيز الحمادي، كذلك تم تكريم الشريك التقني للفعالية "عمادة التعلم الالكتروني" واستلم تكريمها عميد التعلم الالكتروني الدكتور فهد الأحمري . يذكر أنه سيقام على هامش الملتقى دورتان تدريبيتان يوم غد الخميس، الأولى ينفذها رئيس مؤسسة وقف شباب خير أمة المهندس عثمان محمد هاشم بعنوان "استدامة الفرق التطوعية"، والثانية لمستشار تأسيس المراكز التطوعية ومدير الأنشطة الثقافية والاجتماعية بجامعة الملك خالد الأستاذ رائد عايض القحطاني، بعنوان "كيف تدير وتفهم فريق عملك التطوعي"، إضافة إلى ورشتي عمل الأولى تنفذها وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشطر الطالبات بالجامعة الدكتورة فاطمة شعبان عسيري بعنوان "صناعة المبادرات التطوعية"، و ورشة "تطوع دون أن تدفع" للمشرف على مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور خضران بن عبدالله السهيمي.
عربية

الجامعة تتصدر الجامعات السعودية في الرصد الإعلامي

بأكثر من 1000 مادة إعلامية الجامعة تتصدر الجامعات السعودية في الرصد الإعلامي المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   تلقت جامعة الملك خالد إحاطة وزارة التعليم بحصولها على المركز الأول في الرصد الإعلامي على مستوى الجامعات والكليات السعودية الحكومية والخاصة من خلال إحصائيات الملف الإعلامي بالوزارة، وذلك بـ 1023 مادة إعلامية منشورة في مختلف الوسائل الإعلامية تم توثيقها من خلال الملف الإعلامي بالوزارة منذ بداية العام الجامعي الحالي 1439 / 1440هـ وحتى تاريخ 21/5/1440هـ، كما تلقى المركز الإعلامي شكر وإشادة مدير الملف الإعلامي بالوزارة الأستاذ يحيى زيلع بما حققته الجامعة من تميز إعلامي من خلال عدد المواد الإعلامية المنشورة وجودتها وتنوعها. وأعرب معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عن شكره وتقديره للمشرف العام على المركز الإعلامي بالجامعة وفريق العمل بالمركز، على جهودهم التي تكللت بتحقيق الصدارة في الرصد الإعلامي على مستوى الجامعات والكليات السعودية، واصفًا جهود منسوبي المركز الإعلامي بالمميزة والموفقة. القحطاني : المركز الإعلامي لديه ضوابط وسياسات في التحرير والنشر تضمن جودة المواد الإعلامية المقدمة للنشر من جانبه قدم المشرف العام على المركز الإعلامي الدكتور مفلح بن زابن القحطاني تهنئته وشكره لمعالي مدير الجامعة ووكلائها ومنسوبيها وفريق العمل في المركز الإعلامي، مؤكدًا أن هذا الإنجاز جاء نتيجة تضافر جهود مختلف الجهات والوحدات في الجامعة وتعاونها مع المركز وعمل دؤوب من فريق العمل وتعاون جاد ومثمر مع الجامعة من مختلف الوسائل الإعلامية، وأضاف القحطاني أن المركز الإعلامي كما يعنيه التوسع في النشر والاستفادة من مختلف الوسائل الإعلامية والتعاون معها بما يضمن تعزيز الصورة الإيجابية عن الجامعة ونقل أنشطتها وفعالياتها فهو كذلك لديه ضوابط وسياسات في التحرير والنشر تضمن جودة المواد الإعلامية المقدمة للنشر. يذكر أن المركز الإعلامي في الجامعة يعمل حاليًّا على عدد من المبادرات والأعمال الإعلامية والأدلة وقواعد البيانات التي تهدف إلى رفع مستوى العمل الإعلامي.
عربية

انطلاق فعاليات ملتقى الأمن الفكري الأول

برعاية مدير الجامعة انطلاق فعاليات ملتقى الأمن الفكري الأول المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية فعاليات ملتقى الأمن الفكري الأول "المواطنة الرقمية"، صباح اليوم الاثنين، والذي يستمر لمدة يومين، برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وبمشاركة عدد من الجامعات السعودية والمختصين والمهتمين، وذلك في المدينة الجامعية بأبها. وفور وصول سمو الأمير مقر انعقاد الملتقى اطلع على المعرض المصاحب الذي ضم معارض الجامعات المشاركة ومعرض وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك خالد. وفي بداية حفل الافتتاح رحب معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بضيف الملتقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن محمد بن ناصر آل سعود، شاكرًا له تلبية دعوة جامعة الملك خالد، مشيرًا إلى أهمية الملتقى وما يسعى إليه، ومؤكدًا أن الثورة المعلوماتية الضخمة والانفتاح المعلوماتي الكبير يعدان بلا شك من أهم مصادر الثراء المعرفي والعلمي والثقافي والتقدم أيضًا، لافتًا إلى أنه من الضروري أن يتم توجيهها توجيهًا سليمًا يخدم الإنسانية والبشرية ويحقق للأوطان أمنها واستقرارها. السلمي : الجامعة حرصت على إقامة هذا الملتقى من باب تحقيق دورها في القيام بحق هذا الجيل الذي يمتلك من الإمكانيات والمهارات ما يؤهله إلى قيادة المستقبل باقتدار كما أكد السلمي على أهمية دور الجامعات والمؤسسات التعليمية في تحقيق الأمن الفكري باعتبارها معاقل العلم والمعرفة ومصانع الأجيال، لافتًا إلى أن الجامعة حرصت على إقامة هذا الملتقى من باب تحقيق دورها في القيام بحق هذا الجيل الذي يمتلك من الإمكانيات والمهارات ما يؤهله إلى قيادة المستقبل باقتدار، مقدمًا شكره لوحدة التوعية الفكرية بالجامعة وكافة الجهات المشاركة والمنظمة من داخل الجامعة وخارجها على إقامة وتنظيم ملتقى الأمن الفكري الأول. بدوره أكد نائب المشرف على وحدة التوعية الفكرية بالجامعة الدكتور مسفر بن أحمد الوادعي على أهمية دور المؤسسات التعليمية في صناعة الوعي الفكري السليم لدى أبناء وبنات الوطن، وذلك من خلال تزويدهم بأدواته التي تؤهلهم للتمييز بين الحق والباطل والنافع والضار وبين العدو والصديق، لافتًا إلى أن الوحدة حرصت من خلال تنظيم هذا الملتقى على صناعة الوعي الفكري وتوعية المجتمع، مشيرًا إلى أن الملتقى يعتمد بشكل رئيس على مشاركات وبحوث الطلاب والطالبات والتي تجاوزت 60 مشاركة من مختلف الجامعات السعودية اجتاز التحكيم منها ما يزيد على 20 ورقة بحثية، كما أشار الوادعي إلى أن الملتقى يصاحبه عرض المبادرات التقنية الفائزة والتي خصصت لمواد توعوية إرشادية عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنشطتها. كذلك شكر الطالب بجامعة حائل حسين المسيعيد جامعة الملك خالد على إقامة هذا الملتقى في كلمة ألقاها نيابة عن المشاركين، أشار فيها إلى مدى أهمية الملتقى وما يحتويه من جلسات ودورات تدريبية تسهم في تحقيق الأمن الفكري والمواطنة الرقمية في بادرة وطنية من إحدى أهم وأعرق الجامعات السعودية. كما اطلع حضور حفل الافتتاح على عرض مرئي يحكي توسع شبكات التواصل الاجتماعي، والوعي الرقمي الذي يجب أن يتسلح به المجتمع. وفي ختام الحفل قدم معالي مدير الجامعة درعًا تذكاريًا لسمو الأمير ضيف الملتقى، كما كرم الجهات المنظمة والمشاركة. بعد ذلك قدم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن ناصر آل سعود أولى جلسات الملتقى والتي حملت عنوان "أساليب تجنيد الجماعات المتطرفة للشباب من خلال المنصات الإلكترونية"، أشار فيها إلى أن التقنية سلاح ذو حدين ويجب التعامل معها بفكر عال، واستعرض مراحل استخدام المنصات الإلكترونية من قبل المتطرفين، وما يجب الحذر منه، وضرورة توعية الأجيال حول ما يتعلق بأساليب التنظيمات الإرهابية عبر مواقع التواصل الحديثة وشبكات الإنترنت. كما زار سمو الأمير على هامش فعاليات الملتقى مقر صحيفة آفاق الجامعة والتقى خلال الزيارة طلاب قسم الإعلام المتدربين، مطلعا على آلية العمل بالصحيفة والمنجزات التي حققتها مؤخرًا، وتسلم أيضًا خلال الزيارة من معالي مدير الجامعة العضوية الفخرية لأوقاف جامعة الملك خالد. يذكر أن الملتقى يضم 6 جلسات علمية على مدى يومين إضافة إلى دورة تدريبية تستهدف رؤساء الأندية الطلابية ومشرفي الوفود المشاركة.
عربية

انطلاق فعاليات النسخة السابعة من برنامج الجامعة الصحي والتثقيفي والتوعوي ببارق

برعاية أمير منطقة عسير انطلاق فعاليات النسخة السابعة من برنامج الجامعة الصحي والتثقيفي والتوعوي ببارق المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي   برعاية أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز أطلقت جامعة الملك خالد فعاليات النسخة السابعة من برنامجها الصحي والتثقيفي والتوعوي السابع بمحافظة بارق، والذي تهدف الجامعة من خلاله إلى تقديم خدماتها للمحافظة والقرى والمراكز التابعة والمجاورة لها. وأوضح معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي المشرف العام على البرنامج أن فعاليات البرنامج انطلقت الأحد الماضي الـ 7 من جمادى الأولى، وستستمر إلى الـ 2 من جمادى الآخرة لعام 1440 هـ، كما أشار إلى أن البرنامج يضم ضمن خطته أسبوعا مكثفا تسخر الجامعة خلاله العديد من إمكانياتها وقياداتها ومختصيها لتقديم خدمات صحية وتوعوية وتثقيفية لمجتمع محافظة بارق والمراكز والهجر التابعة لها عبر مخيمها المتنقل وذلك خلال الفترة 5 - 9 من شهر جمادى الآخرة. كما أكد السلمي أن تنظيم هذا البرنامج للسنة السابعة على التوالي، يأتي في إطار سعي الجامعة إلى تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية من خلال تعميق العلاقة والشراكة مع مؤسسات المجتمع، وتلبية احتياجاته المتعددة، مشيرًا إلى أن البرنامج سيبدأ بتقديم دورات تدريبية وتثقيفية وبرامج تطويرية في المدراس والإدارات الحكومية وأعمال تطوعية ومعارض توعوية وأمسيات أدبية وشعرية، كما ستتم زيارة استشاريين من المدينة الطبية للمراكز الصحية في المحافظة، وسيشمل البرنامج عيادات الأسنان وعيادات صحية متنقلة مع توفير صيدلية تقدم العديد من الأدوية المجانية، وكذلك إقامة عدد من العيادات الطبية، لتقديم جميع الخدمات اللازمة، ومختبرات ومعامل الأشعة. السلمي: الجامعة تسعى إلى تعميق العلاقة والشراكة مع المجتمع وتلبية احتياجاته المتعددة وأبان وكيل الجامعة للتطوير والجودة نائب المشرف العام على البرنامج الدكتور مرزن بن عوضة الشهراني أن البرنامج سيشهد تقديم عدد من العروض المرئية، إضافة إلى عمل مسوحات ميدانية، بهدف الاطلاع على احتياجات محافظة بارق والمراكز والقرى والهجر التابعة لها، مؤكدا أن الجامعة ستسخر كافة جهودها وطواقمها لتقديم خدماتها لأهالي محافظة بارق، بمشاركة عدد من الكليات والعمادات والجهات بالجامعة، منها: كلية الشريعة وأصول الدين، وكلية الطب، وكلية طب الأسنان، وعمادة القبول والتسجيل، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وعمادة خدمة المجتمع، وكلية اللغات والترجمة، والمدينة الطبية، وكلية التمريض، وكليات فرع الجامعة في تهامة. من جهته أشار عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور عمر علوان عقيل إلى أن البرنامج يهدف الى توعية المجتمع وتعريفه بأولويات المشكلات الصحية، وإكساب المجتمع كيفية المحافظة على الصحة بشكل عام، وتقديم الخدمات الصحية التي تحفظ وتعزز صحة المجتمع، وتقديم الخدمات العلاجية المتقدمة والأنشطة والنشرات الصحية، وتقديم الشراكة المجتمعية بدون عناء أو مشقة، والاستفادة من الخبرات الطبية المؤهلة، وتعزيز الثقافة الصحية بصفه عامة، وزيادة الإرشاد التوعوي والتثقيفي. فيما شاركت عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بالجامعة في أولى فعاليات البرنامج في الجانب الثقافي بتقديم برنامجين تدريبيين حمل الأول عنوان "إدارة الأولويات للقيادة الإدارية والتعليمية في المحافظة" قدمها عميد التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور عبدالعزيز الهاجري، بحضور محافظ بارق ورؤساء المراكز وعدد من القيادات الإدارية والتعليمية والأمنية بالمنطقة، وهدفت الدورة إلى التعرف على الأولويات وكيفية إدارتها من خلال النماذج الإدارية العالمية، وآليات تطبيقها، والممارسات التطبيقية في إدارة الأولويات. وجاءت الدورة الثانية بعنوان "الجودة الشاملة في التعليم" قدمها وكيل عمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور سعيد سعد هادي بحضور أكثر من ثلاثين متدربًا، من منسوبي التعليم "مشرفين تربويين، وقياديين، ومعلمين"، وهدفت الدورة إلى إيضاح مفهوم الجودة بشكل عام في التعليم العام، وجهود وزارة التعليم في إنشاء وكالة للتطوير والتخطيط وكذلك الإدارة العامة للجودة وقياس الأداء وفقا لرؤية ٢٠٣٠. يُذكر أن البرنامج قد حقق نجاحات متتالية في السنوات الست الماضية، حيث تجاوز عدد المستفيدين في البرنامج الأول بتهامة قحطان أكثر من 18563 نسمة، كما سعى في دورته الثانية إلى تغطية محافظة تثليث والمراكز التابعة لها؛ حيث بلغ عدد المستفيدين أكثر من 15239 نسمة، ووصل عدد الذين استفادوا من البرنامج في دورته الثالثة بمحايل عسير أكثر من 26295  نسمة ، وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج الرابع بمركز ثربان بمحافظة المجاردة 57646 نسمة، وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج الخامس بمركز الحريضة بمحافظة رجال ألمع  37678  نسمة، وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج السادس بمركز بللسمر أكثر من 36500 مستفيد.    
عربية

الجامعة تناقش بناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري مع عدد من الجهات

الجامعة تناقش بناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري مع عدد من الجهات المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين، صباح يوم الأحد الـ 7 من جمادى الأولى، لقاءً تشاوريًّا مع عدد من رؤساء القطاعات الحكومية والخبراء من داخل منطقة عسير وخارجها، بمقر إدارة المدينة الجامعية (قريقر)، للتحضير لبناء برنامج ماجستير أصول الفقه المهاري الجديد. وكان في استقبال أعضاء الفريق الاستشاري بالنيابة عن معالي مدير الجامعة، وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، وقد ضم الفريق الاستشاري رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الشرعية في المنطقة ومدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة ورئيس قسم التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتعليم ورئيس إدارة المستشارين بإمارة المنطقة ورئيس إدارة الشؤون القانونية بإدارة الأمن العام بالمنطقة، ومستشار المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وعددًا من أساتذة أصول الفقه في الجامعات السعودية وجامعة الملك خالد. وأوضح المشرف على المشروع رئيس قسم أصول الفقه سابقاً الدكتور محمد بن متعب آل كردم، أن بناء البرنامج يأتي ضمن مشروع "واكب" للتحول البرامجي الذي بدأته الجامعة مؤخرًا؛ لمواكبة رؤية المملكة 2030 والإسهام في تلبية متطلبات التنمية المتجددة في المجتمع، وأضاف أن البرنامج يهدف إلى خدمة سوق العمل عن طريق تحويل المعارف الأصولية إلى مهارات تلائم منسوبي القطاعات ذات الصلة وتحسن من أدائهم في مجالهم الوظيفي. وجرى خلال اللقاء مناقشة مكونات البرنامج من حيث المسمى والجهات المستفيدة والرسالة والأهداف والمخرجات والمقررات وغيرها، وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات التي تثري المشروع.
عربية