مهام لجنة التطوير والجودة

مهام لجنة التطوير والجودة

 يكون مسؤول وحدة الجودة بالقسم رئيسا لهذه اللجنة، وإذا تعذر ذلك فأحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لديه خبرة في مجال التطوير والجودة، وتكون مهام هذه اللجنة، تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال التطوير والجودة لضمان تنفيذهما واستمرارهما بالشكل الأمثل، من خلال مراعاة ما يلي:

  1. نشر ثقافة الجودة، والتعريف بها، وتعزيز السلوك الفردي والجماعي والتنظيمي على ممارستها باستمرار، من خلال كل الوسائل المتاحة من: دورات تدريبية، وورش عمل، وندوات، وسلوكيات القدوة المعرفية والقيادية والإدارية، للطلاب والفنيين والإداريين وأعضاء هيئة التدريس.
  2. التعرف على متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي، وتعريف أعضاء هيئة التدريس ومن في  حكمهم وجميع العاملين في القسم، والطلاب فيه، من أجل العمل بموجبها وضمان تنفيذها.
  3.  متابعة كل جديد عن التطوير والجودة، وما يصدر عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ووكالة الجامعة للتطوير والجودة وعمادة التطوير والجودة، وتعميمه على أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، وجميع العاملين في القسم، لتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية.
  4. تنفيذ كل ما يلزم لتحقيق جودة العملية التعليمية والبحثية والخدمية والمجتمعية في القسم، والتركيز على الآتي: 
    1. التنسيق مع عمادة التطوير والجودة في كل ما يتعلق بالتطوير والجودة.
    2. إعداد الخطة الاستراتيجية للقسم واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها.
    3. إعداد تقرير الدراسة الذاتية لبرامج القسم وتحديثه باستمرار. 
    4. استلام وتنظيم ملف المقرر الدراسي في كل برامج القسم بنهاية كل فصل دراسي.
    5. إعداد تقرير البرنامج بنهاية كل فصل دراسي.
    6.  عمل المقارنات المرجعية المطلوبة، للبرامج، والمقررات الدراسية.
    7. توثيق الأدلة والبراهين على الجودة في الأداء.
    8. تحليل نتائج استبانات استطلاع الرأي لقياس رضا المنسوبين للجامعة والمستفيدين بشكل دقيق وموضوعي. 
    9. قياس مؤشرات الأداء.
    10. تحقيق جميع متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي.
  5.  إعداد خطة تنفيذية لاعتماد جميع البرامج الأكاديمية في القسم.
  6. إعداد خطة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين في القسم واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها. 
  7. الإشراف على تنفيذ برامج استقبال وتهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد.
  8. إعداد خطة لتحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس، وترشيح المتميزين منهم لجوائز التميز في القسم والكلية والجامعة والمجتمع.
  9. تقييم جميع عمليات الجودة من خلال دراسة وتحليل ما يلي:
    1. لتقييم الذاتي في جميع البرامج.
    2. تقارير تقييم المقرر الدراسي (ملف المقرر).
    3. نتائج قياس مؤشرات الأداء.
  10. دراسة كل ما يتم إحالته من رئيس القسم إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.