كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم                                          

 

 

نشأَ قسمُ اللغةِ العربية في الكلية؛ ليكونَ جسـرًا من البيانِ العربيِّ نحوَ المجتمع، وحلقةَ وصلٍ متصلةٍ مع الجمهورِ الخارجي للجامعة، إذ يسعَى إلى تقديمِ المعرفةِ منذُ اليوم الذي انطلقتْ فيه الدراسة 1/6/1418هـ. تحتَ مسمَّى "قسم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية " بالكليةِ المتوسطةِ للبنات؛ ومدة الدراسة فيه سنتان. إذ كان حينها يمنح الخريجات درجة الدبلوم، ومع تحوّلِ الكليّة المتوسطة الى كليّةِ التربيةِ للمعلمات في عام: 1422-1423هـ؛ تم تغيير اسم القسم إلى "قسم اللغة العربية " فأصبحت الدراسة فيه مدّتها أربع سنوات؛ يمنح فيه الخريجات درجةَ البكالوريوس. وفي عام 1427 ـ 1428 هـ انضمت الكلية الى جامعة الملك خالد، فصارت تتبعها إشرافياً وإداريّاً، ثم تحولت كلية التربية للمعلمات إلى كلية العلوم والآداب بمحايل عسير مع احتفاظ القسم بمسمّاه ودرجته العلميّة في عام 1432- 1433هـ. وفي عام 1439-1440 ؛ تم تغير خطة البرنامج؛ لتطويرها، فـأصبحت الدرجة العلمية التي يمنحها القسم لدارسي البرنامج (بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها) في شطري الطلاب والطالبات.

وفي العامِ الحالي مدَّ القسمُ جسورَ المعرفةِ البيانية بين شطري الطلاب والطالبات استمرارا على ما كان عليه من إبداعٍ معرفي، وكرّس التوجه نحو المجتمع معززا الجانب الثقافي وناشرا للبيان العربي الأصيل وطامحًا للتواصل العلمي مع المناهج الحديثة.

 ونتطلع إلى ما فيه خدمة المجتمع والجامعة والوطن؛ من حيث تعزيز الرؤية الوطنية 2030م، ونرحب بكل اقتراح من شأنه تطوير القسم والارتقاء بالناشئة والمنهج العلمي.

 

د. صالح بن أحمد السهيمي

رئيس قسم اللغة العربية