مهام التوجيه الارشاد الطلابي

مهام مشرف التوجيه والإرشاد الطلابي

* إعداد خطة زمنيه لتنفيذ برامج التوجيه والإرشاد في كل فصل دراسي.

* إعداد تقرير مفصل بما تم تنفيذه نهاية كل فصل دراسي.

* العمل على تكوين اتجاهات ايجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وتعريفهم بالفرص التعليمية وفقاً لأهداف التوجيه والإرشاد المهني في ضوء ميولهم واستعداداتهم واتجاهاتهم وحاجة التنمية في المجتمع ومتطلبات سوق العمل.

* دراسة حالات الطلاب الفردية بجميع أنواعها دراسة نفسية اجتماعية صحية اقتصادية سلوكية ومن خلال فنيات واستراتيجيات المقابلة الإرشادية ودراسة الحالة والتوجيه والإرشاد وغيرها من الأساليب الإرشادية المختلفة.

* عمل مسح شامل لأحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية مع بداية العام الدراسي وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية ولاسيما الطلاب المستجدين من خلال الاستبيانات المسحية.

*العمل على تحقيق مبادئ الإرشاد الوقائي في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية وتنمية القيم الإيمانية لدى الطلاب وتكوين الحصانة لديهم ضد الانحرافات السلوكية والفكرية كالتدخين والمخدرات والتعصب والتطرف بأنواعها المختلفة بالتنسيق مع ذوي العلاقة في الجامعة.

* التعرف على حاجات الطلاب وفروقهم الفردية ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم والعمل على تلبيتها وتبصير البيئة الجامعية  والمجتمع المحلي بذلك.

* أجراء البحوث والدراسات التي يتطلبها عمل المرشد الأكاديمي الميداني ذاتياً أو بالتعاون مع زملائه مشرفي التوجيه والإرشاد أو المرشدين الأكاديميين في الجامعات الأخرى حول بعض المشكلات الشخصية والدراسية والاجتماعية المختلفة الطلابية.

* حصر الطلاب ذوي الحاجات المادية والأيتام وأبناء السجناء على مدار العام الدراسي وتقديم الرعاية والخدمات اللازمة لهم.

* متابعة ورعاية الطلاب وتهيئتهم النفسية قبل وأثناء فترات الاختبارات التحصيلية.

* تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للظواهر الاجتماعية والمشكلات السلوكية التحصيلية وتنفيذها.

* مساعدة الطلاب في استثمار ما لديهم من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجه ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيتهم وتطوير مهارتهم وقدراتهم الذاتية.

-تنمية السمات السلوكية الايجابية والسوية وتعزيزها لدى الطالب ومعالجه الجوانب السلوكية السلبية في ضوء استراتيجيات تعديل السلوك وقواعد تنظيم السلوك.

* تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعلم والنجاح والتفوق والارتقاء بمستوى طموحه.

* المشاركة في رعاية الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة بالتنسيق مع المختصين برعايتهم.

* تهيئة الطالب المستجد وبقية الطلاب على التكيف مع البيئة الجامعية وتكوين اتجاهات ايجابية نحو الجامعة.

* المشاركة في اكتشاف الإعاقات المختلفة( حسية، عقلية ، جسدية) والإمراض المزمنة وغيرها من الحالات في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم بالتنسيق مع المختص في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة ووحدة الخدمات الإرشادية والمستشفيات وتعريف المجتمع الجامعي والمحلي بأساليب التعامل المناسبة مع هذه الفئات.

* تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الأكاديمي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التعليم عامه ،وفي مجال التوجيه والإرشاد الخاص للارتقاء بمستوى أدائه وأهمية الالتحاق بالبرامج التدريبية الرسمية والذاتية وتبادل الخبرات بين المرشدين الأكاديميين.

* بناء علاقات مهنية متميزة والتنسيق والتكامل مع الهيئة الإدارية وأعضاء هيئة التدريس وفق الحاجة والتخصص ، والمشرف على الطلاب الموهوبين وأعضاء هيئة التدريس و المختصين في التربية الخاصة ، والتدريبات السلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة ، والمشرف على التوعية الإسلامية مبنية على الثقة الكافية في العمل والاحترام المتبادل بما يحقق أهداف التربية والتعليم بشكل عام، والتوجيه والإرشاد على وجه الخصوص.

* تنمية المهارات الاجتماعية للطلاب من خلال عقد دورات تدريبيه وفقاً لاحتياجاتهم ومطالب نموهم.

 

-إبلاغ جميع الطلاب والطالبات بالعيادات التالية بمركز التوجيه والإرشاد

1- عيادة الإقلاع عن التدخين.

2- عيادة مكافحة المخدرات.

3- عيادة العلاج النفسي والسلوكي المعرفي.

 

وحدة التوجيه والإرشاد الطلابي بكلية العلوم والآداب محايل عسير