تقارير لجنة التطوير والجودة

 

سعادة / وكيل الكلية للتطوير الأكاديمي والجودة                                        سلمه الله

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته            وبعد:

 

  تغطية فعاليات اليوم العالمي للجودة

 

محاور فعالية اليوم العالمي للجودة

  1. التعريف باليوم العالمي للجودة.
  2. تعريف مفهوم الجودة من الناحية الشرعية.
  3. مفهوم الجودة الشاملة وهيكلتها بالمؤسسات التعليمية.
  4. مفهوم الجودة كممارسة ، تميز ، إتقان ، تمكين، سلوك وتحقيق لرغبات المستفيد.
  5. أهداف الجودة وخطط التحسين المستمر للعملية التعليمية.
  6. الإعتماد المؤسسي للجامعة والإعتماد البرامجي.
  7. نشر ثقافة الجودة وسط الطلاب ، أعضاء هيئة التدريس والإداريين.
  8. تم توزيع مطويات ونشرات للطلاب عن:
    • ثقافة الجودة.
    • بناء ثقافة الجودة الشاملة.
    • متطلبات لتأهيل للاعتماد الأكاديمي.

المتحدثون في فعالية اليوم العالمي للجودة

د. إبراهيم بن علي آل قايد عسيري            عميد كلية العلوم والآداب محايل عسير

د. أحمد بن محمد آل خيرة                     وكيل الكلية للتطوير الاكاديمي والجودة

د. أحمد عمر أحمد اسماعيل                   مشرف وحدة الجودة بالكلية

د. سليمان بن حسن فلقي                       عضو هيئة التدريس بقسم الرياضيات

د. شيمياء محمد أحمد شطارة                  منسقة وكالة التطوير والجودة شطر الطالبات

 

 

اليوم العالمي للجودة

 

يعتبر هذا اليوم فرصة للمهتمين بالجودة من المهنيين والمنشآت والمنظمات في شتى بقاع العالم للإحتفاء بما وصلوا إليه من إنجازات والعمل على زيادة الوعي عن كيفية قيام أساليب الجودة بعمل تغييرات محسوسة في نتائج الأعمال.

فليس بمستغرب أن تهتم الأمم بموضوع الجودة وإتقان العمل، لذا تبنت الأمم المتحدة في عام 1990م بتخصيص يوم عالمي للجودة وذلك من أجل زيادة الوعي العالمي بأهمية الجودة ومساهمتها في الارتقاء بالدول والمنظمات، وسارت الدول المتقدمة على هذا المنهج حيث أصبحت تخصص يوم للجودة أو أسبوع للجودة، وتم تحديد هذا اليوم بثاني خميس من شهر نوفمبر من كل عام للإحتفال بهذا الحدث العالمي.

لذا حظيت الجودة الشاملة بجانب كبير من هذا الاهتمام إلى الحد الذي جعل بعض المفكرين يطلقون على هذا العصر عصر الجودة، باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لنموذج الإدارة التربوية الجديدة الذي تولد لمسايرة المتغيرات الهائلة على كافة الصعد الإقتصادية والسياسية والإجتماعية والتربوية والتكنولوجية خاصة، ومحاولة التكيف معها، فأصبح المجتمع العالمي ينظر إلى الجودة الشاملة والإصلاح التربوي باعتبارهما وجهين لعملة واحدة، بحيث يمكن القول إن الجودة الشاملة هي التحدي الحقيقي الذي ستواجهه الأمم في العقود المقبلة، وهذا لا يعني إغفال باقي الجوانب التي لا بد وأن تواكب سرعة التطور الحاصل على المجالات كلها.

والجودة تكامل لخصائص المنتج، والتعلم منتج لابد من أن يلبي إحتياجات ومتطلبات محددة ومعروفة ضمناً، ولذلك فلا بد لهذا المنتج من خصائص ومميزات يعبران عن قدرته على تحقيق الأهداف والمتطلبات المتوقعة من متلقي الخدمة، وهذا يلقي بمسؤوليات كبيرة على المؤسسات التي تقدم هذه الخدمة لتركز أكثر على المهارات المطلوبة.

والمملكة العربية السعودية ليس بمنأى عن هذا الحدث فقد اولته اهتماماً كبيراً في مختلف المؤسسات التعليمية تحقيقاً لرؤية، (2030)، والتي تعتبر الهدف الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية. وتحقيق هذا الحلم يحتاج الى جودة في الانجازات للخطط المستقبلية في كافة الاصعدة والمجالات.

وفي سياق الاهتمام باليوم العالمي للجودة فقد رأت وكالة الكلية للجودة والتطوير الأكاديمي ممثلة في وحدة الجودة بالقيام بجولة تعريفية مع مجموعة من طلاب الكلية وزيارات ميدانية داخل الكلية لتنمية الوعي لديهم بالدور الذي تقوم به الوكالة في نشر ثقافة الجودة وتعميق مفهومها لدى منسوبي الكلية. والتي تمثلت في التالي:

زيارة عميد الكلية:

في بداية اللقاء تحدث سعادة عميد كلية العلوم والآداب بكلمة ضافية عن الجودة واهميتها في المؤسسات التعليمية والإدارية. وتطرق في بداية حديثة لهيكلة الجودة في جامعة الملك خالد التي تبدأ من وكالة الجودة بالجامعة ومن ثم تندرج تحت الوكالة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة التي يتفرع منها وكلاء الجودة بالكليات المختلفة للجامعة، ويندرج تحت وكيل الكلية للتطوير الأكاديمي والجودة عدد من الوحدات التي تعمل تحت الوكالة، ومنها وحدة الجودة وينضوي تحت الوحدة منسقي البرامج والجودة بالاقسام. وكل قسم يشكل لجنة فرعية للجودة بالقسم.

كما حث عميد الكلية الطلاب على ترسيخ مفاهيم الجودة لدي الطلاب لتحقيق نقلة نوعية في العملية التعليمية، وشرح القرض من الجودة وهو تصحيح للوضع وحل المشكلات التعليمية وذلك عن طريق تحليلها بالطرق والاساليب العلمية واقتراح الحلول المناسبة لها.

 

الاتقــــان

تمكـــــين

الجودة سلوك

معايير الجودة

المسفيـــد النهائي

تحقيق رغبـــات المسفيـــد

 

 

زيارة وكيل الكلية للتطوير الأكاديمي والجودة:

في بداية حديث وكيل الكلية للتطوير تطرق لعملية إغلاق دائرة الجودة التي تبدأ من الخطط الدراسية، وتوصيفات البرامج والمقررات، واعداد التقارير للبرامج وتنتهي بالإجراءات العملية للتحسين والتطوير المستمر على مستوى البرنامج في الأقسام والكليات والجامعة بشكل عام.  كما تحدث وكيل التطوير الأكاديمي والجودة عن آلية تقييم المقررات لدى الطلاب، وحث الطلاب على أن التقييم امانة ومسؤولية تقع على عاتق الطالب، لتعطي استطلاعاتهم مؤشرات حقيقية تخدم العلمية التعليمية بشكل عام.

كما حث الطلاب على أهمية الدور الذي يقوم به عضو هيئة التدريس في إثراء العملية التعلمية من خلال التدريس والبحث العلمي والعبء الإداري. كما اوضح ان دور الطالب في المشاركة في عمليات الجودة يؤخذ كؤشرات لتحسين جودة البرنامج كما تتيح لعضو هيئة التدريس التحسين المستمر في سد الفجوات بالبرنامج.

 

زيارة مشرف وحدة الجودة بالكلية:

في مطلع حديثه تطرق لأهمية الوحدة في تنظيم عمل الجودة داخل الكلية. حيث تم تخصيص غرفة خاصة بالجودة تحتوي على اقسام محددة لكل برنامج. بالإضافة الى متطلبات الجامعة. وشجع الطلاب على المشاركة في الجودة بإبداء آرائهم حول جودة المقررات وجودة ما يقدمونه أعضاء هيئة التدريس للطلاب. كما وضح الهدف من الجودة ليس منحصر في تقويم المقرر أو عضو هيئة التدريس بل تستمر حتى بعد تخرج الطالب. حيث يتم متابعة الخريج عبر لجان على مستوى الأقسام لمعرفة جودة المخرج التعليمي للبرنامج (وهو الطالب) ومن ثم تنعكس على تطوير البرامج بالجامعة. وبعد ذلك قام بجولة مع عدد من الطلاب لتوزيع نشرات تثقيفية بالجودة ودورها داخل الكلية على عدد من الشعب اثناء اليوم الدراسي.

صورة من توزيع المطويات والنشرات المتعلقة بالجودة

 

زيارة قسم الرياضيات كنموذج:

اتعرف الفريق على سعادة الدكتور سليمان بن حسن فلقي أحد أعضاء القسم، حيث تحدث عن أهمية الجودة للجامعة والاعضاء والطلاب والإداريين. واردف قائلاً ان اهتمام المسئولين بالجودة له دلالات واضحة لتحسين البيئة التعليمية ومشاركة كافة الاطراف بالنهوض بالعملية التعلمية داخل المؤسسة التعليمية.

مداخلات الطلاب:

كما تم اتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أراءهم حول الجودة حيث قال أحد الطلاب من خلال هذه اللقاءات زاد وعينا بأهمية الجودة بالنسبة لنا. كما ناشد الطلاب القائمين على الجودة بالكلية بتسجيل مادة مسجلة توزع على قروبات الطلاب، بدلا عن اللقاءات لان كثير من الطلاب لا يحضر مثل هذه اللقاءات المفيدة والمثمرة. وأقترح احد الطلاب بانشاء وحدة لمتابعة الخريجين على مستوى الجامعة.

صورة بمكتب عميد الكلية

صورة بمكتب وكيل الكلية للتطوير الأكاديمي والجودة

صورة بمكتب رئيس قسم الرياضيات

 

 

 

 

 

 

تفعيل اليوم العالمي للجودة بشطر الطالبات

تم تشكيل فريق مكون من منسقة وكالة التطوير والجودة بالكلية لشطر الطالبات ومنسقات الجودة بجميع أقسام الكلية لنشر ثقافة الجودة بين الأقسام المختلفة بالكلية ( 10 أقسام ) وشمل ذلك أعضاء هيئة التدريس والطالبات والإداريات  وتم توزيع بعض الكتيبات على الطالبات والتي بعنوان ( ثقافة الجودة ) كما تم إبراز الدور الهام والحيوي للجودة في العملية التعليمية.  تم التطرق إلى توضيح بعض معايير ومؤشرات الاعتماد البرامجي للنهوض بجميع برامج كلية العلوم والآداب

 

وفي الختام تم توجيه الشكر للطلاب والطالبات على تفاعلهم واستجاباتهم لفعالية اليوم العالمي للجودة بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير.

والله الموفق

    مشرف وحدة الجودة

د. أحمد عمر أحمد اسماعيل