أنماط الشخصية في بيئة العمل

أنماط الشخصية في بيئة العمل

د. عسيري يقدم دورة أنماط الشخصية في كلية العلوم والآداب بمحايل

أخبار محلية

مارس 15, 2017

مارس 15, 2017

د. عسيري يقدم دورة أنماط الشخصية في كلية العلوم والآداب بمحايل

 

الريش – حسن عسيري – محايل عسير

في إطار سعيها الدائم لتطوير كفاءة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب أقامت كلية العلوم والآداب بمحايل دورة تدريبية بعنوان : ( أنماط الشخصية ), يومي الأحد والاثنين ١٣ – ١٤ / ٦ / ١٤٣٨هـ ، قدمها المدرب المعتمد الدكتور إبراهيم آل قايد عسيري عميد الكلية

وقد تحدث د. عسيري عن أشهر الأنماط للشخصية, وهي أربعة أنماط .

النمط الأول: النمط المتفرد , وصاحب هذه الشخصية يتميز بصفات,أهمها أنه حازم حاسم قائد مبادر,لا يرضى بأنصاف الحلول , ومثل هذه الشخصية يصلح أن تتولى المناصب القيادية. 

والنمط الثاني : هو النمط التحليلي : ويتميز صاحب هذه الشخصية بأنه : يحب الوحدة , وضعيف في التواصل المجتمعي,ملتزم بالأنظمة واللوائح والتعليمات, منطقي لا يتجاوب كثيراً مع الخيالات,شخصية مطورة وغير مبتكرة,وأصحاب هذه الشخصية يبدعون في مجال المحاماة والقضاء والفقه والنقد والتحليل سواء السياسي أو الاقتصادي أو الرياضي وغيرها.

والنمط الثالث: النمط التعبيري , وتميّز صاحب هذا النمط أنه انفعالي , حسّاس , مبدع , مبتكر , صاحب خيال واسع, واصحاب هذه الشخصية منهم الأدباء والخطباء , والمخترعون.

والنمط الأخير هو : النمط الودي , وصاحب هذا النمط : يملك شخصية محبوبة لكل الناس , فهو يعمل لأجل الآخرين, ويحب الكل بصدق , ولايعرف الرفض أو قول لا حتى لايغضب الآخرين, حتى لو كان على ذلك على حسابه, وأصحاب هذه الشخصية يبدعون في المجال التنفيذي.

ثم تحدث د.عسيري عن أهمية معرفة هذه الأنماط , والاستفادة منها في تشكيل فرق العمل المتجانسة, وفي توزيع المهام التي يقوم بها القادة , حيث يضع الرجل المناسب في المكان المناسب , ويستفيد منها الإنسان في تربية أبنائه, والتعامل معهم وفق أنماطهم, وعدم فرض نمطه هو عليهم . ويمكن الاستفادة من معرفة هذه الأنماط في التعامل مع الزوجة، أو الزوج، حيث إن كثيراً من المشكلات الزوجية ناشئة من عدم تفهم الزوجين لشخصية كل منهما. 

وبين د.عسيري أن بعض الأفراد قد يحمل نمطًا واحدا فقط , وقد يحمل بعضهم نمطين ويغلب أحدهما على الآخر, أو قد يجمع كل الأنماط بنسب متقاربة، وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات على المتدربين