التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS

     برعاية سعادة عميد كلية العلوم والآداب بمحايل عسير الدكتور: إبراهيم بن علي آل قايد عسيري  أقامت وحدة التدريب وخدمة المجتمع دورة تدريبية لمنسوبي كلية العلوم والآداب (بنين وبنات) بعنوان "الأساليب الإحصائية وإعداد التقارير باستخدام برنامج SPSS" للمدرب الدكتور: محمد محمد المزاح والتي استمرت أربعة أيام بواقع ثلاث ساعات يومياً من الأحد 29|5 إلى 2\6\ 1438هـ.

     تهدف الدورة إلى "تنمية مهارات المشاركين في استخدام البرامج الجاهزة وإعداد التقارير والدراسات والبحوث الأكاديمية " حيث ركزت الدورة على مهارات إعداد وتصميم الاستبانة وكذا قاعدة البيانات، واستخدام القوائم، وترميز البيانات وكيفية التعامل مع البيانات، والإحصاءات الوصفية، وكيفية إعداد التقارير، وكذلك مقاييس الارتباط والانحدار واختبار المتوسطات وتحليل التباين ... الخ.

    كما أكد عميد الكلية الدكتور إبراهيم آل قايد عسيري على أهمية حضور مثل هذه الدورات والفعاليات النوعية والاستفادة منها في تطوير قدرات ومهارات منسوبي كلية العلوم والآداب( بنين وبنات) والذي سينعكس على أدائهم الأكاديمي والإداري من حيث جمع وتحليل البيانات، وتفسير النتائج، وإعداد التقارير، واتخاذ القرار المناسب بناءً على نتائج التحليل الإحصائي، واختيار البديل الأفضل من بين البدائل المتاحة.