قسم الدراسات الاسلامية

  1. كلمة تعريفية عن قسم الدراسات الإسلامية

نشأة قسم الدراسات شطر الطالبات:

  1. نشأ قسم الدراسات الإسلامية ( شطر الطالبات ) بالكلية مع نشأة الكلية المتوسطة للبنات في 1418/10/6هــ ، تحت مسمي قسم ( القرآن الكريم و الدراسات الإسلامية ) و مدة الدراسة فيه سنتين يمنح الخريجات درجة الدبلوم .
  2. مع تحول الكلية المتوسطة إلي كلية التربية للمعلمات في عام 1422-1423هــ تم تغيير اسم القسم إلي ( قسم الدراسات الإسلامية ) و أصبحت الدراسة فيه مدتها أربعة سنوات ، و يمنح الخريجات درجة البكالوريوس .
  3. في عام 1427- 1428هــ انضمت الكلية إلي جامعة الملك خالد , و صارت تتبعها إشرافيًا و إداريًا .
  4. في عام 1432- 1433هــ تم تحويل الكلية من كلية التربية للمعلمات إلي كلية العلوم والآداب مع احتفاظ  القسم بمسماه و درجته العلمية .

نشأة قسم الدراسات شطر الطلاب

  1. تم إنشاء قسم الدراسات الإسلامية ( شطر الطلاب ) في العام الجامعي 39/1440هــ ، ليكتمل هذا الصرح العلمي بشطريه الطالبات و الطلاب .

مناهج قسم الدراسات الإسلامية:

 يقوم القسم بتدريس العلوم الشرعية – من التفسير و علومه ، السنة و علومها ، العقيدة الإسلامية  و فروعها ، و الفقه و أصوله وفق منهج أهل السنة و الجماعة، من منابع العلم الشرعي المعتمدة الصحيحة .

وذلك بهدف إخراج وإعداد متخصصين في العلوم الشرعية وفق الفهم الصحيح لأحكام الدين، بمناهج وسطية بعيدة عن الغلو والتطرف والبدعة والأهواء.

وقد جاءت الخطة الدراسية، لتشمل ( 57 ) مقررا في مجال التخصص  بمجموع (116) وحدة دراسية؛ إضافة إلى (5) مقررات في اللغة العربية بـ (10) وحدات ،  ليكون مجموع الوحدات الدراسية بالقسم ( 126 ) ساعة دراسية وبذلك تكون الخطة شاملة لجميع جوانب النمو المعرفي والمهني والوجداني المؤهل للطلاب والطالبات لأداء دورهم بفاعلية في بناء المجتمع وتلبية احتياجاته.